الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:18 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:29 PM
العشاء 8:53 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

خاص: ائتلاف أمان يطالب بتسهيل إجراءات السفر الى الأردن

د. عزمي الشعيبي
د. عزمي الشعيبي

طالب ائتلاف "أمان" هيئة المعابر والحدود ووزارة الخارجية الفلسطينية ببذل جهود حثيثة لتسهيل إجراءات السفر الى الأردن، مشيرا إلى أن المسؤول أمام الائتلاف هو الحكومة الفلسطينية، أما الجانب الأردني فمن الصعب أن يكون كذلك.

وقال مستشار مجلس إدارة ائتلاف أمان لشؤون مكافحة الفساد د. عزمي الشعيبي، أن الائتلاف يتفهم وجود إجراءات ناتجة عن الوباء ولكن في إطار البقاء على احترام كرامة المواطن الفلسطيني، ولكن لا نرى مبررا لزيادة تكاليف السفر طالما أنها نفس الطريقة".

وكد الشعيبي في حديث لـ "رايـــة"، حصول ظاهرتين، الأولى فرض رسوم جديدة بدون أي مبرر أو قانون، والثانية وإلحاق الضرر بكرامة المواطن من حيث الإجراءات مثل "أن يحمل مواطن وثيقة من فلسطين أنه مُطعم ثم يقال له غير معترف بها في الجانب الأردني".

وأضاف: "هذا يدل على أن هناك شيء خطأ في التعامل مع الجانب الفلسطيني وليس قائما على المساواة في العلاقة بين الطرفين، وللعلم نحن نعلم أن الجانب الأردني يستفيد كمواطنين وشركات ومؤسسات من عملية مرور الفلسطينيين عبر الأردن".

وأوضح الشعيبي أن ائتلاف أمان أثار موضوع الفساد لأنه يعتقد أن التسجيل عبر المنصة لوقت قصير؛ فتح المجال لوسطاء كثيرين معظمهم أشخاص أو شركات صغيرة للسياحة في الجانبين من أجل التسجيل، وهو ما فتح المجال للواسطة أو التدخل.

وتابع: "كان هناك أشخاص يسجلون عبر المنصة ولا يُسمح لهم بالتسجيل بينما يدفعون المال لأحد في الجانب الأردني ويُقوم بتسجيلهم، والدليل على ذلك أن الأموال التي تُدفع للوسطاء ينجحون في التسجيل بينما المواطن العادي لا ينجح بالتسجيل عبر المنصة".

وشدد الشعيبي على أن الجانب الأردني يستطيع الآن أن يطلب من الجانب الفلسطيني ترتيب 1000 مسافر وفقا للاحتياجات ومعايير محددة، ولا يمكن أن يترك الأمر للقطاع الخاص أو الأشخاص العاديين لكي يدفع لأحد للتسجيل.

وبشأن الرسوم التي تفرضها وزارة الصحة مقابل حصول المسافر على ورقة اثبات خلو من فيروس كورونا وقيمتها 150 شيكل، أكد الشعيبي أن الوزارة لم ترد على الائتلاف، مضيفا: "لا رسوم جديدة بدون قانون، ولطالما لم يصدر قانون فإننا نعتبر هذه الرسوم غير قانونية".

Loading...