الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:28 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:23 PM
العشاء 8:45 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

للحد من انتشار الطفرة الهندية

إسرائيل تعتزم إعادة فرض قيود كورونا بدءا من الأسبوع المقبل

كورونا - ارشيف
كورونا - ارشيف

تعتزم وزارة الصحة الإسرائيلية إعادة القيود المفروض بموجب تعليمات الشارتين الخضراء والبنفسجية اعتبارا من الأسبوع المقبل، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، إذا ما استمرت الدالة التصاعدية للحالة الوبائية والزيادة في عدد الإصابات الجديدة بالفيروس.

جاء ذلك بحسب ما نقل الموقع الإلكتروني لصحيفة "هآرتس" عن مصدر في وزارة الصحة، اليوم الأربعاء. ورجح المصدر مصادقة الحكومة الإسرائيلية على توصية في هذا الشأن من قبل مسؤولي الصحة.

وتترجم القرارات الجديدة بفرض قيود على دخول الأشخاص غير المطعمين إلى العروض والمطاعم والمؤسسات العامة والخاصة والفنادق وقاعات الأفراح، بموجب تعليمات الشارة الخضراء؛ في حين سيتم تقييد التجمهرات والتجمعات بموجب تعليمات الشارة البنفسجية.

وقال المصدر إن "معدلات الإصابة بالفيروس آخذة في الارتفاع بسرعة كبيرة"، وأضاف "رغم من ذلك، وعلى الجانب الإيجابي فإنه لا توجد حتى الآن مؤشرات على زيادة الحالات التي تستوجب العلاج في المشافي"، وفق موقع عرب 48.

وأوضح المصدر أنه وفقًا لقرار المجلس الوزاري المصغر لشؤون كورونا (كابينيت كورونا)، فإن إعادة فرض القيود ستتم بناء على ارتفاع حالات الإصابة الخطيرة بالفيروس التي يستوجب علاجها الاستشفاء (التسرير) في أقسام كورونا.

وأشار المصدر إلى أنه إذا استمرت الزيادة في عدد المصابين، فسيعقد مسؤولو الصحة جلسة لتقييم الأوضاع والنظر في اتخاذ إجراءات إضافية للحد من انتشار الفيروس، حتى لو لم تُسجّل زيادة في عدد المرضى المصابين بحالات خطيرة.

وقال إنه "بحسب المعدل الحالي، سيصل عدد الحالات المسجلة يوميا خلال الأسبوع المقبل إلى 600 إصابة تقريبا، وإذا ما استمر هذا المعدل ووصل مُعامل انتقال العدوى إلى 1.5، فإن وزارة الصحة ستدرس اتخاذ إجراءات فورية".

وأوضح المصدر أن السلطات الإسرائيلية، حتى الآن، لا تعتزم فرض قيود على حركة المسافرين، على الرغم من تخوف المسؤولين في وزارة الصحة من دخول متغيرات جديدة وطفرات غير معروفة لفيروس كورونا، في ظل الزيادة المتوقعة في عدد الرحلات خلال الإجازة الصيفية.

وأوضح المصدر أن المسؤولين في وزارة الصحة يقدرون أنه سيكون من الصعب زيادة معدلات التطعيم في أوساط الفتية الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاما بشكل كبير، علما بأن المعطيات الرسمية تشير إلى تلقي 10% من هذه الفئة العمرية، التطعيم المضاد للفيروس.

وتظهر بيانات وزارة الصحة الإسرائيلية وجود 1760 إصابة نشطة بفيروس كورونا جراء تفشي الطفرة الهندية بالبلاد بالأسبوعين الأخيريين.

يأتي ذلك في ظل ارتفاع الحالات المسجلة بالطفرة الهندية المعروفة كذلك بـ"دلتا +" والتي تعتبر نسخة خطيرة من فيروس كورونا، وتم اكتشافها لأول مرة بالهند في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، ووصفتها منظمة الصحة العالمية بأنها مقلقة، وأكثر انتقالا من السلالة القديمة، وقالت إنها تخشى من أن يصبح النوع السائد في جميع أنحاء العالم بسبب سرعة انتشاره.

Loading...