الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:25 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:47 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

أريحا: القدس المفتوحة ووزارة العمل تخرجان الفوج الثاني من الدبلوم المهني

خلال حفل التخريج
خلال حفل التخريج

خرجت جامعة القدس المفتوحة ووزارة العمل، يوم الأربعاء، الفوج الثاني من الدبلوم المهني "فوج الصمود"، من تخصصي الصحة والسلامة المهنية، والفندقة، وذلك في احتفال أقيم في متنزه الوادي الأخضر سمر كافية بأريحا.

وحضر الحفل محافظ أريحا والأغوار اللواء جهاد أبو العسل، ورئيس مجلس أمناء جامعة القدس المفتوحة المهندس عدنان سمارة،  ورئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو،  ومدير فرع أريحا د. كمال سلامة،  ورئيس بلدية أريحا أ. سالم غروف، ومدير مركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع م. محمد فحل، و مدير مديرية وزارة العمل في أريحا أ.أمجد جابر، وأمين سر فتح نائل أبو العسل، ونقيب العاملين أ.عوض مسحل، ورئيس المجلس القطري زياد الواوي، ومديري المؤسسات الأمنية والمدنية وبعض الشخصيات الاعتبارية في محافظة أريحا والأغوار.

ونقل  محافظ أريحا والأغوار اللواء جهاد أبو العسل التهاني للخريجين، متمنياً لهم مزيداً من التقدم و النجاح في حياتهم، مشيراً إلى أهمية  العلم في بناء المجتمعات.

وخاطب الخريجين بأنهم حماة الوطن، مثنياً على دور الجامعة خاصة في محافظة أريحا والأغوار وما تقدمة للمجتمع الفلسطيني في مختلف المجالات.

واستعرض أبو العسل ما يتعرض له شعبنا وقيادته من مؤامرات، مبيناً أنه بفضل حنكة الرئيس محمود عباس تمكنت قيادتنا من إفشال صفقة القرن، مطالباً الشعب الفلسطيني بالتوحد والتصدي لما يحيكه أعداء شعبنا من مؤامرات.

بدوره، تحدث م. عدنان سمارة عن أهمية التعليم المهني والتقني في تطوير الأيدي العاملة في فلسطين وتحسين فرصهم للحصول على عمل، منوهاً في الوقت ذاته إلى نجاح جامعة القدس المفتوحة في تطبيق نظام التعليم المدمج الذي أثبت جودته ويمكن الطلبة من الجمع بين التعليم والعمل.

ولفت م. سمارة إلى التقدم الذي حققته"القدس المفتوحة" على مختلف الصعد، وبخاصة تطوير برامج متقدمة في الدراسات العليا وبخاصة درجة الماجستير، وحصولها مؤخراً على أول برنامج في الدكتوراه بالشراكة مع الجامعة الإسلامية في قطاع غزة.

 وبين رئيس الجامعة أ. د يونس عمرو أن البرامج التي يقدمها مركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع  ترجمة لرسالة جامعة القدس المفتوحة جامعة الكل الفلسطيني وجامعة الشهداء والمناضلين الهادفة إلى نشر الوعي وتطوير المهارات في تخصصات يحتاجها سوق العمل.

كما أشار إلى الشراكة المجتمعية في محافظة أريحا والأغوار والتعاون بين الجامعة والمحافظة  لرعاية الطلبة وتحفيزهم من خلال دبلومات مهنية متخصصة، تساعدهم على اكتساب المهارات اللازمة للحاق بسوق العمل.

كما أكد ضرورة أن تقوم المؤسسات الوطنية المختلفة بما فيها وزارة العمل برعاية خريجي الجامعات، لافتاً إلى أهمية إطلاق برامج تشغيل بالتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص للتغلب على مشكلة البطالة في فلسطين.

ودعا باقي الفروع إلى تعميم الدبلومات التي تواكب احتياجات السوق من التخصصات الأكاديمية والمهنية وحرصها على التطور الدائم.

وأكد أ. د.عمرو على دور الشباب في الدفاع عن حقوق شعبنا وفي التصدي  للمشروع الاستيطاني الصهيوني سواء في القدس الشريف أو بقية المحافظات، مشيراً إلى أن الشباب هم مدماك الدولة الفلسطينية المستقلة التي سترى النور آجلا أم عاجلاً.

وكان مدير فرع الجامعة في أريحا والأغوار د. كمال سلامة ألقى كلمة افتتاحية رحب فيها بالضيوف والخريجين وأسرهم، وأكد على أهمية الدبلومات المهنية وضرورتها في تطوير قدرات الخريجين وإكسابهم مهارات تفيدهم في سوق العمل.

 كما تحدث عن أهمية الشراكة المجتمعية التي ترسخها جامعة القدس المفتوحة مع العديد من المؤسسات الوطنية في أريحا، والتي تصب في خدمة المجتمع المحلي من خلال تخريج كادر مميز يخدم الوطن في المجالات المختلفة بتنظيم دورات مهنية متميزة بإشراف مدربين أكفاء.

وتحدث أ. امجد جابر من وزارة العمل في أريحا عن أهمية الدبلومات المهنية في تطوير قدرات الخريجين، مشيراً إلى أنها  مكملة للتعليم الأكاديمي وليست بديلاً عنه.

وطالب بضرورة الإسراع في اعتماد مركز مهني تدريبي في فلسطين لمنح شهادة مشرف فلسطيني في الصحة والسلامة المهنية لخلق آلاف لفرص العمل.

وتحدث أ. أمجد جابر من وزارة العمل في أريحا عن أهمية الدبلومات المهنية في تطوير قدرات الخريجين، مشيراً إلى أنها  مكملة للتعليم الأكاديمي وليست بديلاً عنه.

وطالب بضرورة الإسراع في اعتماد مركز مهني تدريبي في فلسطين لمنح شهادة مشرف فلسطيني في الصحة والسلامة المهنية لخلق آلاف لفرص العمل.

أما مدير مركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع م. محمد فحل فقد هنأ الخريجين، متمنياً لهم التوفيق والنجاح.

كما تحدث عن جهود المركز لتطوير برامج دبلومات تلبي احتياجات سوق العمل، وتمنى للخريجين الحصول على فرص عمل.

وأكد على ضرورة التعاون والشراكة مع وزارة العمل لتلبية احتياجات الخريجين والسوق، لافتاً إلى أهمية دعم المشاريع الصغيرة لخلق فرص عمل لخريجي الجامعات.

وألقت الطالبتان أسماء قطراوي من تخصص الفندقة والطالبة نرمين جلايطة من تخصص الصحة والسلامة كلمتين باسم الخريجين، أشادتا فيهما بدور الجامعة في توفير برامج متميزة، تكسب الخريجين المهارات اللازمة للحاق بسوق العمل.

 وتولت د. أماني ريان عرافة الحفل، فيما قدم الفنان عدي الريماوي مجموعة من الأغاني الوطنية. وفي نهاية الحفل، وُزعت الدروع على المؤسسات الشريكة والداعمة لإنجاح برامج الدبلومات المهنية،  كما وُزعت الشهادات المعتمدة من وزارة العمل على الخريجين.

طلبة الدبلوم المهني المتخصص في الفندقة

أسماء صالح قطراوي، أسيل يوسف براهمه، بيان ناصر أبو راشد، حكمت محسن عمر، خديجة منير جلايطة، سالي سائد مناصرة، سندس فتحي دامو، سهام محمد بليلات، عدي يوسف نجوم، عيد محمد سراديح، محمد سليمان يماني، مريم حسين فرج، ملك سمير نجدي، مؤمن باسل محمود، نور احمد الفيلالي، نور عبد المنعم القريش، هديل ياسر سيوري.

طلبة الدبلوم المهني المتخصص في الصحة والسلامة المهنية

براءة محمد احمد غروف، نرمين شفيق موسى جلايطة، نائل منصور ابراهيم منصور، محمود محمد حسن خرابشة، مارلين عطية علي جلايطة، فاطمة داود نايف قريشي، صابرين جمال عمر عويضات، شهد ياسر اسماعيل جمل، رناد يعقوب محمد خليل سيوري،سعاد يوسف محمود العطار،محمد خيري احمد براهمة، أسيل عماد داوود عواجنة، دعاء نصري ابو عبيد، مرام شراري محمد صباح، داود حسين محمود صالح.

Loading...