الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

استهداف طائرة حربية

الكشف عن حادث جوي خطير خلال العدوان الأخير على غزة

طائرة حربية مقاتلة - ارشيف
طائرة حربية مقاتلة - ارشيف

كشف تقرير صحافي إسرائيلي، مساء الأربعاء، أن منظومة "القبة الحديدية" للدفاع الجوي، استهدفت طائرة حربية إسرائيلية بصاروخ اعتراض خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة المحاصر بين 10 و21 أيار/ مايو الماضي.

وذكرا القناة 13 الإسرائيلية أن طائرة حربية إسرائيلية من طراز "إف- 15" أصيبت بشظايا صاروخ اعتراض أطلقته منظومة "القبة الحديدية" باتجاهها، خلال الحرب الأخيرة على غزة، في أيار/ مايو الماضي، بعد أن اعتبرتها "هدفا معاديا".

وأفاد التقرير بأنه بعد أن أقلعت الطائرة الحربية الإسرائيلية للمشاركة في غارة على أهداف في قطاع غزة، أطلقت "القبة الحديدية" صاروخ اعتراض من طراز TAMIR عن الطائرة، ظنا منها أن الطائرة الإسرائيلية صاروخ أطلق من القطاع.

وبحسب القناة فإن الواقعة انتهت دون وقوع إصابات، و"ذلك بكثير من الحظ"، فإن الصاروخ انفجر بالقرب من الطائرة التي أصيبت بشظايا الصاروخ. وجاء في رد الجيش الإسرائيلي على التقرير أن "الواقعة قيد التحقيق"

وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي قد كشفت أن منظومة "القبة الحديدية" أسقطت بالخطأ طائرة إسرائيلية بدون طيار، خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة، بحسب موقع عرب 48.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي، نهاية أيار/ مايو الماضي، عن مصدر في الجيش الإسرائيلي قوله إن منظومة "القبة الحديدية أسقطت بالخطأ طائرة مُسيّرة تابعة للجيش خلال عملية حارس الأسوار"، في إشارة إلى الحرب الأخيرة على غزة.

وأضافت "الحادث قيد التحقيق". ولم توضح الإذاعة اليوم الذي تم فيه إسقاط المُسيّرة التي عادة ما تستخدم للرصد وجمع المعلومات.

و"القبة الحديدية"، هي منظومة صنعتها إسرائيل، للتصدي للصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى.

وتعرضت المنظومة لاختبار صعب، خلال جولة القتال الأخيرة، حيث لم تنجح في التصدي الكامل للصواريخ التي أطلقتها حركة حماس.

وبحسب الجيش الإسرائيلي، فقد نجحت القبة في التصدي لنحو 90% من الصواريخ التي أُطلقت من غزة، وبلغ عددها نحو 4 آلاف، وهو ما يعني أن قرابة 400 صاروخ نجحوا في اختراقها.

وبدأ في 22 أيار/ مايو الماضي، وقف إطلاق نار بين فصائل المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي برعاية مصرية، أنهى حربا إسرائيلية على القطاع استمرت 12 يوما.

Loading...