الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:45 PM
العصر 4:25 PM
المغرب 7:38 PM
العشاء 9:02 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

خاص

أسعار مرتفعة وإقبال ضعيف على الأضاحي.. من المسؤول؟

الإقبال على الأضاحي هذا العام لا يتجاوز 20%
الإقبال على الأضاحي هذا العام لا يتجاوز 20%

تشهد الضفة الغربية إقبالًا هو الأضعف منذ سنوات على شراء الأضاحي مع قرب حلول أول أيام عيد الأضحى المبارك؛ نتيجة ارتفاع أسعارها بشكل غير مسبوق.

وقال عمر نخلة النبالي رئيس نقابة أصحاب الملاحم، إن "الإقبال على الأضاحي ضعيف جدًا جدا، وهو الأسوأ منذ أعوام"؛ وذلك نتيجة الوضع الاقتصادي السيء وارتفاع الأسعار.

وأشار النبالي في حديث خاص لـ "رايــة" إلى أن السبب الرئيس في ارتفاع أسعار الأضاحي هذا العام هو شُح الثروة الحيوانية، رغم حديث وزارة الزراعة عن توفرها في الأسواق واستيرادها.

ونبه إلى أن بعض الأضاحي المستوردة قد لا تجوز للأضحية، منوها إلى وجود 100 ألف رأس بالضفة قبل عيد الأضحى لا يصلح منها سوى 70 ألف للأضاحي.

ولفت النبالي إلى أن عدد الأضاحي المعروضة في الأسواق قليل جدًا مقارنة مع السنوات الماضية، إذ كان يتوفر قبل نحو خمس سنوات من 700 - 800 ألف رأس.

وحمّل وزارة الزراعة، المسؤولية عن ذلك "كونها التي تهتم بالثروة الحيوانية".

وذكر أن نسبة الإقبال على الأضاحي هذا العام لا يتجاوز 20% مقارنة بالسنوات المنصرمة، معربًا عن أمله بأن تصل النسبة إلى 50% فيما تبقى من أيام قبل العيد.

وأوضح أن سعر الأضحية يتراوح ما بين 2000 - 2500 شيكل ولا يوجد سعر أقل من ذلك، معتبرًا أن "هذا ليس في متناول المواطن بالوقت الراهن".

Loading...