الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

عقاب جماعي

خاص: وفاة 5 مرضى بغزة منذ مطلع العام بسبب منع مرورهم للعلاج

مرضى غزة - ارشيف
مرضى غزة - ارشيف

أفاد مركز الميزان لحقوق الإنسان، بأنه تم تسجيل 5 وفيات في صفوف مرضى غزة منذ مطلع العام الجاري؛ بسبب منع سلطات الاحتلال الإسرائيلي مرورهم للعلاج في مشافي الضفة الغربية.

وقال يحيى محارب المحامي والباحث في مركز الميزان إن خمس حالات وفاة سُجلت منذ بداية 2021؛ بسبب معيقات الاحتلال ومنع المرضى من المرور عبر حاجز "ايرز" إلى مشافي الضفة؛ لتلقي العلاج الطارئ.

وأضاف محارب في حديث لـ "رايـــة" أن "سكان غزة يعانون الأمرين بسبب إجراءات الاحتلال فيما يتعلق بحرية الحركة والتنقل لغرض العلاج غير المتوفر في المشافي الموجود بالقطاع بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض".

وأشار إلى أن هناك آلاف الطلبات المقدمة من مرضى غزة ولم يتمكنوا من العلاج في مشافي الضفة خلال النصف الأول من العام الجاري بسبب تعقيدات إجراءات الاحتلال ضمن سياسة العقاب الجماعي لسكان القطاع.

ولفت محارب إلى أن سلطات الاحتلال تتذرع بـ "الفحص الأمني" بعد طول فترة الرد على الطلبات المقدمة من المرضى للعلاج بالضفة، ما يؤدي إلى حدوث حالات وفاة؛ نتيجة تفاقم المرض لديهم.

وذكر أن المؤسسات الحقوقية تراقب وتوثق وتقدم المساعدة القانونية للمرضى وتنجح أحيانا في تمكين بعض الحالات من المرور إلى مشافي الضفة.

وكشف الباحث محارب أن سلطات الاحتلال لم تسمح بعد العدوان الأخير على غزة بخروج إلا 17 مريضا كانت حالتهم طارئة جدا، منوها إلى وجود آلاف الطلبات المقدمة ولا تتجاوب معها إسرائيل.

Loading...