الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:23 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:26 PM
العشاء 8:49 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بتكنولوجيا معقدة

خاص: جامعة "خضوري" تطور جهاز تنفس بتقنيات غير مسبوقة

خلال إطلاق جهاز التنفس الاصطناعي في جاعة خضوري
خلال إطلاق جهاز التنفس الاصطناعي في جاعة خضوري

حقق طلاب في جامعة فلسطين التقنية (خضوري) إنجازا غير مسبوق على المستوى العربي والشرق الأوسط، بتصنيع وتطوير جهاز تنفس اصطناعي، قد يحوز على عدة براءات اختراع، وحقق اختراقا نوعيا في مجال صناعة أجهزة التنفس عالميا.

واعتبر رئيس جامعة خضوري أ.د. نور الدين أبو الرب، أن تصنيع وتطوير جهاز التنفس انجاز للشعب الفلسطيني والأمتين العربية والإسلامية، مؤكدا أنه بعد هذا الإنجاز فإن المواصفات العالمية في صناعة أجهزة التنفس ستتغير، حيث تم استخدام تكنولوجيا معقدة وخوارزميات معينة بهذا الجهاز.

وأشار أبو الرب في حديث لـ "رايــة" ضمن حملة دعم المنتج الوطني "منتجنا الوطني أولى"، إلى أن عدد من الخبراء والطواقم الطبية المختلفة قامت بعمل مقارنات بين جهاز التنفس الاصطناعي المُصنّع بجامعة خضوري وبين الأجهزة الأخرى، وأثبت نجاعته وتطوره، حيث يلبي حاجة المريض بالكامل.

وقال إن الجهاز متقدم ويشمل كافة الأنظمة وكل ما وضعه الأميركيين والألمان واليابانيين بأجهزة التنفس؛ وأصبحت في جهاز واحد، وهو ما يُعد إنجاز غير مسبوق، وهو أمر معقد جدا، وأخذ بعين الاعتبار عناصر الأمان بالجهاز، فهو يحمي حياة المريض عند أي حالة طارئة.

وشدد أبو الرب على أن الجهاز تخطى كافة المراحل التجريبية بنجاح، والمرحلة القادمة هي "الإنتاج للسوق"، وقال: "أصبح لدينا طلبيات وسنقوم بإنتاج محدود بقدر 20 جهاز سنقوم بإنتاجها خلال فترة شهر تقريبا، والآن نبحث عن شركاء في القطاع الخاص للتعاقد مع مُشغل للمهندسين والفنيين والورش الأخرى".

Loading...