الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الحل الأخير للعلاج

خاص: جراحة السمنة المفرطة.. فوائدها وأضرارها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تحدث أمجد عواد أخصائي الجراحة العامة وجراحة المنظار في مستشفى ابن سينا التخصصي، حول جراحة السمنة المفرطة وجراحة إنقاص الوزن، إضافة إلى فوائدها وأضرارها.

وعرّف عواد في حديث لـ "رايــة" ضمن حملة دعم المنتج الوطني، جراحات السمنة المفرطة بأنها تلك الجراحة التي يتم من خلالها إنقاص الوزن عن طريق تقليل كمية الطعام التي يستطيع المريض الحصول عليها من خلال تصغير حيز المعدة.

وأضاف عواد: "يتم الاعتماد على معيار معين في اختيار المرضى الذين يحتاجون مثل هذه الجراحات، ويسمى مؤشر كتلة الجسم"، مشيرا إلى أنه ينصح بإجراء العملية عندما لا يعاني المريض من مشاكل صحية أخرى.

واعتبر أن جراحة إنقاص الوزن هي الحل الأخير لعلاج السمنة المفرطة، وهي لعلاج مشكلة مرضية وليست مشكلة تجميلية، موضحا أنه يتم مناقشة اتخاذ الجراحة المناسبة لكل مريض بين الطبيب والحالة.

وأشار عواد إلى أن أبرز المضاعفات الطبية التي يمكن أن تحصل بعد إجراء العملية؛ النزيف والتهاب الجروح إضافة إلى حدوث جلطات رئوية، وأخيرا تسرب من مكان حدوث قص المعدة.

وكشف عواد عن الفوائد الجسدية والنفسية بعد إجراء هذه الجراحة والتي من أهمها حل مشكلة الاحراج من السمنة، إضافة إلى تخلص المريض من ارتفاع الدم والكولسترول وتوقف التنفس أثناء النوم.

Loading...