الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:22 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:27 PM
العشاء 8:50 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تأثير كورونا على المراهقين: ورشة توعية لمركز علاج ضحايا التعذيب في العيسوية

تأثير كورونا على المراهقين: ورشة توعية لمركز علاج ضحايا التعذيب في العيسوية

عقد مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب، أمس الاثنين، ورشة عمل توعوية في بلدة العيسوية بالقدس تحت عنوان "المراهقة وما يرافقها من تغييرات نفسية وسلوكية خاصة في ظل انتشار الوباء والحجر الصحي". هدفت الورشة الى المساهمة في تخفيف الضغط عن الأمهات والمربيات، وبالتالي الأطفال في مرحلة المراهقة، في الوقت الذي تعتبر فيه العيسوية من أكثر المناطق تأثرا بفعل الجائحة والممارسات المختلفة، وفي الوقت الذي تعتبر فيه فئة المراهقين من الأطفال من أكثر الفئات العمرية تأثرا بالجائحة والاغلاقات، وما يرافق ذلك من تأثيرات على الصحة الجسدية والنفسية والعلاقات الاجتماعية والتحصيل التعليمي وغير ذلك.

ناقشت الورشة، التي قدمتها الأخصائية ليندا مصطفى، تأثير الجائحة على مناحي الحياة المختلفة لفئة المراهقين من الأطفال، وتطرقت الى الحلول المقترحة للتعامل مع الأطفال المراهقين وتفهمهم في مثل هذه الظروف في سبيل مساعدتهم.

شاركت في الورشة، التي عقدت في مقر جمعية "يد واحدة من أجل العيسوية"، عشرات الأمهات ومقدمات الخدمات للاطفال والمراهقين من البلدة، واللواتي شاركن اراءهن حول أهمية وحساسية مرحلة المراهقة، وضرورة الانتباه لها ورعايتها لدى الفتية والفتيات. وقال احدى المشاركات: "لقد عانيت كثيرا بالتعامل مع أبنائي في مرحلة المراهقة،كونهم  تعرضوا لضغوطات هائلة خلال الاغلاقات، وقد سررت كثيرا عندما عرفت أن الورشة عن مرحلة المراهقة، ولهذا أتيت للمشاركة فيها بكل شغف". وجاء تنفيذ الورشة في سياق سلسة من ورش التوعية المجتمعية بمخاطر فيروس كورونا والتي تأتي ضمن مشروع " تضافر-معالجة التأثير الحالي والتالي لوباء كورونا على القدس"، والذي ينفذ بالتعاون مع مؤسسة الرؤيا الفلسطينية، وبتمويل من الاتحاد الاوروبي.

وشكرت المشاركات المركز على اختيار العيسوية لعقد الورشة، فيما طالبن بالمزيد من الاهتمام بالبلدة من قبل المؤسسات المختلفة، مما يسهم في التخفيف من الضغوطات الكبيرة التي تتعرض لها العيسوية. وفي فقرة تقييمية مكتوبة، عبرت المشاركات عن رضاهن عن الورشة، ومستواها التّنظيمي والتّعليمي والتّشاركي. كما طالبن بعقد المزيد من هذه الأنشطة في البلدة.

يذكر أن مشروع "تضافر" ينفذ منذ بداية هذا العام، وقد قدم خدم حتى الان خدمات في العلاج النفسي والاجتماعي والتوعية والتثقيف النفسي والاسعاف النفسي الاولي لأكثر من 500 منتفع في محافظة القدس.

Loading...