الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:14 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:32 PM
العشاء 8:57 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

طالبان تسيطر على كامل أفغانستان وترقب لإعلان تشكيل الحكومة

عناصر من حركة طالبان
عناصر من حركة طالبان

أفادت أنباء تداولتها وسائل إعلام أفغانية، مساء أمس الجمعة، بأن حركة "طالبان" تمكنت من السيطرة على ولاية بانشير شمال شرقي أفغانستان، وسط ترقب إعلان تشكيلة الحكومة الجديدة، بعد قرابة ثلاثة أسابيع على عودة طالبان إلى السلطة، في وقتٍ تُواجه الحركة مقاومة مستمرّة في وادي بانشير.

وأطلق عناصر من حركة "طالبان"، النار في الهواء في العاصمة الأفغانية كابُل "احتفالاً" بالسيطرة على ولاية بانشير؛ وذلك بعد ساعات من احتدام القتال المستمر منذ أسبوعين، بين مقاتلي الحركة و"جبهة المقاومة"، ما أدى إلى وقوع خسائر بشرية ومادية في صفوف الطرفين، حيث حشدت الحركة قوات تابعة لها في الولاية ومحيطها، خلال الفترة الماضية.

وذكرت ثلاثة مصادر من "طالبان" لوكالة "رويترز" أن الحركة باتت تسيطر الآن على جميع أنحاء أفغانستان.

وقالت "طالبان"، في تغريدة لها على "تويتر"، إنّ الأنباء تتوارد بأنّ قوات طالبان سيطرت على مقر ولاية بانشير، وذلك بعد السيطرة على باريان أكبر مديريات الولاية.

ولا تزال أفغانستان تنتظر إعلان تشكيلة حكومتها الجديدة بعد قرابة ثلاثة أسابيع على عودة طالبان إلى السلطة.

وكان مُنتظرًا، أمس، الجمعة، إعلان تشكيلة حكومة طالبان الجديدة التي ستكون تحت مجهر الأفغان والمجتمع الدولي غير المقتنع حتّى الآن بوعود الحركة الإسلاميّة بشأن انفتاحها. لكنّ ناطقًا باسم طالبان رجح في حديث لوكالة "فرانس برس" أنّ يتمّ إعلان التشكيلة الحكومية، السبت.

وفي الأسابيع الأخيرة، أقامت حركة طالبان اتّصالات مع شخصيّات أفغانيّة معارضة على غرار الرئيس السابق، حامد كرزاي، ونائب الرئيس السابق، عبد الله عبد الله.

ومن بين السيناريوهات المحتملة المتداولة، يُتوقّع أن يمارس زعيم طالبان، الملا هبة الله أخوند زادة، السلطة العليا كزعيم ديني للبلاد، وفقاً لقناة "تولو نيوز" التلفزيونيّة الأفغانيّة الخاصّة.

وستُسنَد مسؤوليّة إدارة الحكومة إلى شخص آخر. ويتوقّع أن يشغل المؤسّس المشارك للحركة عبد الغني بردار، منصبًا مهمًّا في الحكومة، وفقاً لـ"تولو نيوز".

Loading...