الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الأردن: لقاء رباعي لبحث تزويد لبنان بالغاز عبر سوريا

أزمة غاز في لبنان - ارشيف
أزمة غاز في لبنان - ارشيف

يُعقد في العاصمة الأردنية عمان لقاء رباعيا، يوم الأربعاء المقبل، يجمع وزراء الطاقة في الأردن ولبنان وسوريا ومصر، لبحث تزويد لبنان بالغاز المصري عبر الأراضي الأردنية.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية اليوم، الأحد، فإن بدعوة من الوزيرة هاله زواتي "يستضيف الأردن يوم الأربعاء المقبل في العاصمة عمّان" وزراء الطاقة في الدول الثلاث "لبحث سبل تعزيز التعاون لايصال الغاز المصري الى لبنان عبر الاردن".

وعقد وفد وزاري لبناني، أمس، لقاء مع مسؤولين في دمشق في أول زيارة رسمية حكومية رفيعة المستوى إلى سورية منذ اندلاع النزاع فيها، بهدف بحث استجرار الغاز والطاقة من مصر الأردن عبر سوريا.

ويشهد لبنان منذ أشهر شحاً في المحروقات ينعكس على مختلف القطاعات، بما يشمل المستشفيات والأفران والاتصالات والمواد الغذائية، وذلك على وقع أزمة اقتصادية تتفاقم منذ عامين وصنّفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850.

كما تعاني سورية بدورها أزمة طاقة كهربائية حادة جراء النزاع الدائر فيها، منذ العام 2011، وفاقمتها العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

واستقبل وزير خارجية سوريا، فيصل المقداد، عند معبر جديدة يابوس الحدودي، صباح أمس، الوفد اللبناني المؤلف من نائبة رئيس حكومة تصريف الأعمال ووزيرة الدفاع والخارجية، زينة عكر، ووزير المالية، غازي وزني، ووزير الطاقة، ريمون غجر، والمدير العام للأمن العام، اللواء عباس ابراهيم.

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية ("سانا") أن المسؤولين سيبحثون "التعاون الثنائي بين البلدين ولا سيما موضوع استجرار الغاز المصري إلى لبنان".

والشهر الماضي، أعلنت الرئاسة اللبنانية تبلغها موافقة واشنطن على مساعدة لبنان لاستجرار الطاقة الكهربائية والغاز من مصر والأردن مروراً بسورية. ويعني التعهد الأميركي عملياً، موافقة واشنطن على استثناء لبنان من العقوبات المفروضة على سورية والتي تحظر إجراء أي تعاملات مالية أو تجارية معها.

Loading...