الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:23 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:26 PM
العشاء 8:49 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"بيكتي" تنظم ورشة عمل بعنوان "مناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي"

جانب من الورشة
جانب من الورشة

نظمت الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات – بيكتي بالتعاون مع مؤسسة التحالف من أجل التضامن ورشة عمل بعنوان "الحد من التمييز والعنف القائم على النوع الاجتماعي في بيئة العمل"، والتي قدمتها الخبيرة سرين أحمد واستمرت لمدة يومين في فندق الكرمل الكائن في مدينة رام الله. بحضور ممثلين عن القطاعين العام والخاص وممثلين عن الاتحادات وصناع التغيير.

وفي اليوم الأول ناقش الحضور مفهوم النوع الاجتماعي وأشكال العنف المبنية عليه، والتي يعاني منها مجتمعنا مثل: العنف النفسي والجسدي، حجز الحريات، التحرش، العنف الاقتصادي، العنف الإلكتروني والعديد من الأشكال الأخرى التي تختلف باختلاف الحالات وظروف معيشتها. والتي يتعرض لها الجنسين ذكوراً وإناثاً، ما ينعكس سلباً على حياتهم الشخصية والعملية.

وفي اليوم الثاني تطرق الحضور لمناقشة السياسات العالمية المتعلقة بالنوع الاجتماعي، والتي تهدف إلى دمج قضايا المرأة والرجل في صلب التشريعات والسياسات العامة في جميع المجالات وعلى جميع المستويات، الأمر الذي يعمل على تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة اجتماعياً وسياسياً واقتصادياً.

وفي الختام، خرجت الورشة بالعديد من التوصيات المهمة التي من الممكن اتباعها في الشركات والمؤسسات لمحاربة العنف المبني على النوع الاجتماعي وتحقيق العدالة والمساواة بين الجنسين من كل النواحي. كان أبرزها: حظر التمييز المبني على النوع الاجتماعي، حماية المرأة من كافة أشكال العنف، وضع سياسات واضحة ومكتوبة لكل مؤسسة وشركة يتم اتباعها للمحافظة على حقوق العاملين، مراعاة الوضوح في سياسات وآليات التوظيف والتعيينات والترقيات، إضافة إلى إنشاء نظام خاص بالشكاوى ولائحة عقوبات محددة لا يمكن انتهاكها.

Loading...