الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

أمان لراية: الخروقات في توزيع مساعدات "وقفة عز" غير مفاجئة

صندوق وقفة عز
صندوق وقفة عز

أكد الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان" أن ما ورد في تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية لعام 2020 حول وجود خروقات في اختيار المستفيدين من مساعدات صندوق "وقفة عز" وتوزيعها لغير مستحقيها "لم تكن مُفاجِئة".

وقالت مديرة العمليات في ائتلاف "أمان" هامة زيدان لـ"رايــة" إننا "لم نتفاجأ بهذه النتيجة؛ لأننا منذ بداية جائحة كورونا وإنشاء الصندوق، أوصينا بضرورة ترتيب عملية إدارة المساعدات وإنشاء قاعدة بيانات واضحة والتعاون بين الجهات المختلفة لضمان وصول المساعدات إلى مستحقيها".

وبحسب زيدان، كان لا بد من خلق قاعدة بيانات مناسبة يتم فيها التعاون بين وزارة الصحة والتنمية والعمل والاستفادة من بيانات الجهاز المركزي للإحصاء ووكالة الغوث؛ للخروج بقاعدة بيانات حقيقية بدلا من تعبئة الاستمارة من قبل المواطنين.

وأضافت : "كان لدينا مشكلة في نزاهة المواطن بهذا المجال"، لكنها نوهت إلى أن التقرير قديم، معربة عن استغرابها من عدم نشره فور الانتهاء من إعداده؛ ليحقق الفائدة المرجوة منه وكي تتمكن المؤسسات من المساءلة.

واعتبرت زيدان أن المسألة الأخطر في هذا الموضوع، تتمثل في حقيقة إجراء المساءلة والمحاسبة بناء على ما ورد في التقرير من خروقات وشبهات فساد في مؤسسات مختلفة.

وأفادت بأن قوة ديوان الرقابة تزداد بوجود المجلس التشريعي، مستدركة : "لكن التشريعي غير موجود حاليا والسلطات الثلاث مهيمن عليها من السلطة التنفيذية".

وبهذا الصدد، قالت زيدان : "في ظل غياب التشريعي، يجب تفعيل المساءلة المجتمعية من المواطنين ووسائل الإعلام وأن يكون هناك دور واضح للحكومة عبر الإعلان عن الإجراءات التي سيتم اتخاذها لضمان تطبيق توصيات الهيئة ومحاسبة من يثبت تورطه بالفساد".

ونبهت زيدان إلى أن الخروقات في صندوق "وقفة عز" ستؤثر مستقبلا على دافعية المواطنين للتبرع في حال إنشاء صناديق جديدة في الكوارث القادمة، لا سيما مع غياب المساءلة والمحاسبة.

Loading...