الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:34 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:19 PM
العشاء 8:40 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

السلع والمواد متوفرة

الاقتصاد: سيكون لدينا قائمة اسعار استرشادية لضبط السوق

سلع ومواد أساسية - ارشيف
سلع ومواد أساسية - ارشيف

قالت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الثلاثاء، إنها تتابع الارتفاع الهائل للسلع الغذائية والاساسية في السوق الفلسطيني، مؤكدة انها بصدد اعداد قائمة اسعار استرشادية تساعد في ضبط الاسعار وتمنع المغالاة.

واضافت الوزارة في بيان لها، ان الارتفاع الذي شهده السوق لن يقتصر على فلسطين، فبحسب تصريحات منظمة الاغذية العالمية فان هناك ارتفاعا عالمياً، لافتة الى ان ارتفاع الأسعار يعود إلى التبعات الاقتصادية الناجمة عن جائحة كورونا في العالم ككل ما أثر على السوق الفلسطيني.

واشارت الوزارة الى ان السلع والمواد الاساسية متوفرة في السوق الفلسطيني، داعية مستوردي السلع الأساسية إلى إعادة تغيير وجهات الاستيراد إلى البلدان الأقل تكلفة.

جدير بالذكر، أن مؤشرات اقتصادية عالمية حول ارتفاع أسعار سلع غذائية اساسية أثارت المخاوف في السوق المحلي من ارتفاع مرتقب على بعض السلع من بينها الحبوب وخاصة القمح والشعير وكذلك الزيوت النباتية والسكر والأرز بدءًا من مطلع الشهر المقبل.

وقال صلاح هنية رئيس جمعية حماية المستهلك، إن الجمعية تواصلت مع تجار الجملة الذين أكدوا أن أسعار العديد من السلع الغذائية الأساسية ستشهد ارتفاعا بدءا من مطلع الشهر المقبل بنسب تتراوح بين 15-20% نتيجة ارتفاع هذه السلع من مصادرها العالمية.

وأكد هنية في حديث لـ "شبكة الصحفيين الاقتصاديين"، أن التجار ابدوا التزامهم بالأسعار الحالية دون رفع، لكنهم اوضحوا أنهم سيضطرون إلى زيادة الأسعار بدءًا من مطلع الشهر المقبل.

ودعت جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في بيان الحكومة الى التدخل لضبط ارتفاع الاسعار لسلع اساسية وتخفيف الأثر على المستهلك الفلسطيني محدود الدخل والعاطلين عن العمل والفقراء، خصوصًا ان فلسطين تتلقى تضخم السوق العالمي والاقتصاد الإسرائيلي في الوقت الذي تراجعت فيه القدرة الشرائية وسط ارتفاع نسبتي البطالة والفقر.

واضافت الجمعية أن ارتفاع تكاليف الشحن والنقل وارتفاع الاسعار من مصدرها أدت الى هذه الارتفاعات وكوننا نعتمد على استيراد السلع الغذائية ونخضع للغلاف الجمركي الموحد حسب برتكوول باريس الاقتصادي ونتلقى صدمات التضخم.

ودعا هنية الى ايجاد حلول خلاقة في السوق الفلسطيني للحد من التضخم وحماية حقوق المستهلك وتخفيف الأثر على تجار التجزئة الذين سيكونون مضطرين للارتفاعات، رغم أن السوق بدأ يشهد الارتفاعات دون وضوح الرؤيا بخصوص الاسعار في السوق العالمي.

Loading...