الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:21 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:27 PM
العشاء 8:51 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

طلاب الصين العالقين في فلسطين يصدرون بيانا هاما بشأن قضيتهم

علم الصين وفلسطين - ارشيف
علم الصين وفلسطين - ارشيف

أصدر مجموعة الطلاب الصين العالقين في فلسطين، اليوم الأربعاء، بيانا صحفيا حول مشكلة كبيرة تواجههم اثرت وما زالت تؤثر على مستقبلهم التعليمي والمهني.

وفيما يلي نص البيان الصادر عن طلاب الصين العالقين في فلسطين:

نحن مجموعة من طلاب الطب  مبتعثين الى الصين بمنحة  دراسية  نواجه مشكلة كبيرة بسبب جائحة كوفيد-١٩ اثرت وما زالت تؤثر على مستقبلنا التعليمي والمهني  والمشكلة كالتالي بالتفصيل .

في البداية اود توضيح ان نظام الصين لتدريس الطب هو نظام الخمسة سنوات , يتم تدريس كامل المتطلبات والمواد في الاربع سنوات الاولى منها والسنة الخامسة هي سنة تدريب او امتياز حسب وصفها من قبل الجامعات الصينية  , بدات المشكلة في بداية سنة ٢٠٢٠ حيث كنا خارج الصين لقضاء العطلة الصينية والتي مدتها ٤٠ يوم وبدات جائحة كوفيد -١٩ ونحن خارج الصين واغلقت الصين والكثير من الدول الحدود  واضطر العالم اجمع  الى اللجوء الى التدريس الالكتروني وانهينا الفصل الدراسي الثاني من السنة الرابعة الكترونيا وتبقت سنة التدريب, حاولنا جاهدين العودة ولكن الصين ابقت الحدود مغلقة مما اضطرنا الى تاجيل السنة الدراسية الاخيرة اي السنة التدريبية , وبدل ان نتخرج في سنة ٢٠٢١ تم تاجيل التخرج الى ٢٠٢٢ وها نحن في بداية الفصل الاول وما زالت الصين مغلقة الحدود امام الطلبة وبامكان التجار والدبلوماسين فقط الدخول ضمن اجراءات معقدة مما يعني اننا امام نفس العائق الذي مررنا به من قبل الا ان هذه المرة الجامعة وافقت لنا على عمل السنة التدريبية الاخيرة في احد مستشفيات فلسطين وتحت اشراف اطباء الاقسام المختصين وبالتالي اعتماد هذا التدريب في الجامعة وتخريجنا , وقامت بارسال الكتب مخاطبة الجهات الرسمية في فلسطين على الموافقة على تدريبنا في احد المستشفيات الفلسطينية , توجهنا بالكتب المرسلة من الجامعات والسفير الفلسطيني في الصين - الاخ فريز مهداوي الى وزارة الصحة الفلسيطينية , والاخت الدكتورة مي الكيلة واحالت بالكتب الى ذوي الاختصاص وهو الدكتور عبد الله القواسمي-وزارة الصحة - البحث العلمي , والذي بدوره اخبرنا انه من الممكن الموافقة على هذا التدريب واعتماده اذا حصلنا على موافقة على معادلة الشهادة بعد التخرج من التعليم العالي. , توجهنا الى التعليم العالي للحصول على الموافقة والمباشرة بالتدريب , الا انه تم ابلاغنا من قبل( رائد بركات- التعليم العالي ) بانه تم رفض الطلب تحت حجة اننا ما زلنا طلاب ونحتاج الى اشراف اكاديمي جامعي اي اننا يجب ان ننتسب الى جامعة فلسطينية اولا مع العلم اننا منتسبين الى الان الى جامعة صينية ولا يجوز الانتساب الى جامعة اخرى  وكل ما نحتاجه هو مساعدتنا من قبل احد المستشفيات للتدريب واعتماده من قبل التعليم العالي وانه من الغير لازم الانتساب لجامعة فلسطينية  لاننا انهينا كافة المواد وكل ما يلزم هو مستشفى واشراف طبي وتقييم من رؤساء الاقسام المتواجدين في المستفشى فقط  وقال بركات لنا (ن هذا مخالف للقوانين واللوائح ,  وان هناك خيارين وهم اما الانتساب لجامعة النجاح او انتظار الصين حتى تفتح ابوابها  ولو بعد ١٠ سنين من الانتظار وغير ذلك لن تتم الموافقة ولا المعادلة ).

حاولنا التواصل مع اكثر من جهة للحصول ولكن لم يسمحوا لنا .

لا اعرف ان كان هناك فهم مغالط للقضية من قبل التعليم العالي ولكن ما نحاول ايصاله لهم ما يلي :

 

١- اننا الان في حالة استثنائية ويجب اعادة النظر باللوائح والقوانين في الحالات الاستثنائية - نحن تضررنا من جاحة كوفيد -١٩ والى الان نتضرر لا نعلم اي شيء عن مستقبلنا التعليمي وقما بالتاجيل لمدة سنة من قبل ومن الصعب علينا التاجيل سنة اخرى . (مع العلم ان قوانين الجامعة الصينية  لا تسمح لنا بالتدريب بالخارج ولكن بسبب الجائحة تم تعديل القوانين بما يتناسب مع الحالة الاستثنائية حيث تم رفض هذا الخيار عام ٢٠٢٠ واجبرتنا على التاجيل ولكن تم تعديل القوانين والسماح لنا هذه السنة ).

٢- اننا طلبة مبتعثين من التعليم العالي وان هذه المسؤولية يجب ان يشاركنا بها التعليم العالي كونه الجهة الباعثة لنا .

٣- نحن لا نعلم متى ستقوم الصين بفتح ابوابها امام الطلبة , وان هناك الكثير من زملائنا الطلاب العالقين في بلدانهم مثلنا من دول عربية واجنبية مثل الاردن , سوريا , اليمن …. وغيرها  وافقت لهم  بلدانهم على التدريب واعتماده  ومنهم من تخرج العالم الماضي ومنهم من يتدرب الان وسوف يتخرج في نهاية العالم الدراسي , فلمذا فلسطين هي الدولة الوحيدة التي تضع العراقيل امام ابنائها الطلبة المبتعثين ؟ 

 

٤- الجامعات الفلسيطينية تدرس الطب في ٦ سنوات والصينية في ٥ سنوات , اي ان هناك اختلاف بالنظام التعليمي حيث طلبة السنة الخامسة في جامعة النجاح  مثلا ما زالت لديهم مواد دراسية لم ينهوها بعد ولا يجوز ان يعتمدونا سنة خامسة كوننا انهينا كل المقررات  وان النظامين مختلفين وان برنامج التدريب مختلف كليا مثلا ( لنقل اننا تدربنا مع طلاب جامعة النجاح فهم يطلب منهم مثلا عمل تدريب بالقسم الباطني ٤ اسابيع  ونحن مطلوب منا ١٥ اسبوع اي ان جامعة النجاح لن تقوم بتوظيف بعض الدكاترة ليشرفوا علينا فقط بما يتناسب مع برنامجنا وهذا الكلام هو من مدير مستشفى النجاح ذاته .

 

كل ما هو مطلوب :

١- ان ينظر الينا حكالة استثنائية ما زالت تتضرر من جائحة كوفيد -١٩ واخذ هذه القضية على محمل الجد كونها قضية مستبقل طلبة مبتعثين .

٢ -ان  نتدرب تحت اشراف المستشفى ذاته وليس اشراف اكاديمي جامعي بالضبط مثل طلبة الامتياز  وان التقييم يكون من اطباء المشستشفى المسؤولين وتوقيع وختم رؤساء الاقسام بعد الانتهاء من كل قسم . وان يتم اعتماد هذا التدريب من قبل التعليم العالي

نتمنى من دولتك المساعدة العاجلة في حل القضية

تقبلوا منا فائق الشكر والاحترام والتقدير

 

الطالب : محمود يوسف محمود حنني – جامعة فوجيان الطبية – الصين  0594878749

الطاب : طاهر عزيز خميس أبو عواد – جامعة فوجيان الطبية – الصين

 

 

Loading...