الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:23 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:26 PM
العشاء 8:49 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

خاص

مختبرات ميديكير تطلق حملة "سكرك خفيف" للتوعية بمرض السكري

مرض السكري - صورة تعبيرية
مرض السكري - صورة تعبيرية

في اليوم العالمي للتوعية بمرض السكري، يعاني من المرض 463 مليون انسان حول العالم، ومن المتوقع أن يصل العدد في عام 2030 إلى 578 مليون، فيما تسبب مرض السكري بوفاة 1.5 مليون حالة، وهذا يستدعي على الجميع زيادة التوعية بهذا المرض وعمل الفحوصات الطبية اللازمة.

فداء عمرو اخصائية الطب المخبري ومديرة فرع مختبرات ميديكير في عمارة الماسة برام الله، أوضحت أن مرض السكري هو مرض مزمن ويسببه اختلال في انتاج غدة البنكرياس لهرمون الأنسولين، ولكن من الممكن أن يتعايش معه المريض، وذلك باتباع العلاج والغذاء المتوازن والحمية وممارسة الرياضة.

وأكدت عمرو أن مرض السكري ليس هينا، ويحتاج إلى متابعة دورية وفحوصات تشخيصية مبكرة، مشيرة إلى أن الفحوصات يجب أن تُجرى كل 6 شهور أو سنة، ولكن في حال ظهرت أعرض غريبة مثل "العطش والتبول المتكرر والارهاق ونزول الوزن أو تاريخ مرضي لدى العائلة" فيجب أن تكون كل 3 شهور أو 4 فقط.

وقالت عمرو في حديث لـ "رايــة"، إن مختبرات ميديكير أطلقت حملة شهر التوعية بمرض السكري وأطلق عليها "سكرك خفيف" والتي بدأت منذ بداية الشهر الجاري وتستمر حتى نهايته، وتتضمن مجموعة من الفحوصات "قوة الدم وكوليسترول والدهنيات وفحوصات الكلية والكبد والسكري العادي".

ولفتت إلى أنه من خلال إجراء المريض لتلك الفحوصات كمجموعة يحصل على فحص السكري التراكمي بشكل مجاني في مختبرات ميديكير، مؤكدة أن هذه الحملة مستمر في جميع فروع مختبرات ميديكير البالغ عددها 28 فرعا في كافة المحافظات، وذلك حتى نهاية الشهر الجاري.

يذكر أن وزارة الصحة أطلقت اليوم الأحد، فعاليات اليوم العالمي للسكري، الذي يصادف 14 تشرين الثاني من كل عام، مؤكدة ان السكري هو المسبب الثاني للوفاة في فلسطين، مشكلاً 14.6% من جميع حالات الوفاة، حيث تم خلال عام 2020، تسجيل 1142 حالة وفاة سببها مرض السكري وبمعدل حدوث 41.4 حالة وفاة لكل 100,000 شخص.

Loading...