الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:09 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:35 PM
العشاء 9:02 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

كشف الاستعدادات للمرحلة الأولى

طعم الله يؤكد لراية أهمية حيادية السلطة التنفيذية في العملية الانتخابية

فريد طعم الله
فريد طعم الله

أكد المتحدث باسم لجنة الانتخابات فريد طعم الله، الثلاثاء، أهمية حيادية السلطة التنفيذية وأجهزتها في جميع مراحل العملية الانتخابية، وذلك قبل أيام من انطلاق المرحلة الأولى للانتخابات المحلية المقررة السبت المقبل.

وقال طعم الله لـ"رايــة" إن قانون الانتخابات الفلسطيني ينص على أن تكون السلطة التنفيذية وأجهزتها بما فيها الإعلام الرسمي "محايدة فيما يتعلق بالعملية الانتخابية، تجاه جميع القوائم المترشحة".

وأوضح أنه وفق قانون الانتخابات، لا يجوز للقوائم المترشحة أن تتلقى دعما من خزينة الدولة أو تستخدم مقدرات ومباني وموظفي الدولة في العملية الانتخابية.

وأشار إلى أن أي خرق لذلك "يوجب المحاسبة القانونية"، لافتا إلى أن الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان" يتابع موضوع الشفافية والنزاهة وكذلك لجنة الانتخابات.

وشدد على أن "المسؤولية مشتركة لجميع الجهات ذات العلاقة"، منوها إلى أنه "حال وجود تجاوز، يتم تنبيه الجهة المسؤولة عنه أولا، وحال أصرت على موقفها يتم التحويل إلى النيابة العامة".

وذكر طعم الله أن لجنة الانتخابات وقعت مذكرة تفاهم مع الإعلام الرسمي في بداية العملية الانتخابية، بأن تكون محايدة ولا تبث دعاية مجانية للقوائم المترشحة إلا من خلال لجنة الانتخابات "التي تعطي دعاية مجانية لكل القوائم من خلال الإعلام الرسمي".

وأفاد بأن هناك التزام من قبل القوائم المترشحة "لكن هناك بعض الخروقات"، مستطردا : "لم تصلنا شكاوى مثبتة وواضحة تستوجب تحويل أي جهة للنيابة العامة".

المرحلة الأولى

وفي سياقٍ متصل، أكد طعم الله أن لجنة الانتخابات في المراحل الأخيرة من التحضير للاقتراع في المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية، والمقررة يوم السبت.

وبحسب طعم الله، فقد تم تدريب طواقم الاقتراع ويبلغ عددهم 4 آلاف موظف/ة من وزارة التربية والتعليم، مبينا أنه سيتم نقل صناديق الاقتراع اليوم من رام الله للمحافظات المختلفة.

وقال إنه تم إطلاق حملة توعية وتثقيف لتعريف المواطنين بكيفية التصويت والبروتوكول الصحي الخاص بالتصويت.

وأضاف أن عملية الاقتراع ستكون سريعة وفقا للبروتوكول الصحي وسيتم فتح مراكز الاقتراع من السابعة صباحا حتى السابعة مساءً، داعيًا المواطنين إلى التبكير في التصويت.

وحثّ طعم الله، المواطنين إلى التصويت وفق قناعاتهم بما يملي عليهم ضميرهم، متابعا : "عملية التصويت سرية ولا يطلع عليها أحد وسيتم منع وجود الهواتف النقالة داخل مراكز الاقتراع".

Loading...