الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:28 AM
الظهر 12:45 PM
العصر 4:25 PM
المغرب 7:36 PM
العشاء 9:00 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4
ارتفاع حصيلة العدوان إلى 43 شهيدا بينهم 15 طفلا و311 اصابة
3 شهداء باستهداف سيارة مدنية على مفترق السامر وسط مدينة غزة
شهداء وإصابات جراء استهداف مجموعة مواطنين بمقبرة الفالوجا شمال غزة

"نقشة وخيط".. جمعية نسوية تعاونية للأشغال اليدوية في طولكرم

منتجات
منتجات "نقشة وخيط"

تأسست جمعية طولكرم النسوية التعاونية للأشغال اليدوية والحرفية "نقشة وخيط" عام 2018 في محافظة طولكرم، إلا أن انطلاق المشروع بدأ في الأول من يناير عام 2020، وبسبب الإجراءات الناتجة عن جائحة كورونا في ذلك الوقت؛ لم تكن الجمعية فاعلة وبدأت العمل فعليا نهاية العام 2020.

عاهد زنابيط مدير فرع الشمال في الاغاثة الزراعية، أوضح أن الجمعية هي تعاونية نسوية، حيث أن عدد من النساء قررن تنظيم العمل من فردي إلى عمل جماعي موحد، وتوجهوا للإغاثة لدعمهم  في مشروع يختص بعملهن، وهي الجمعية الأولى التي تنظم العمل بهذه الطريقة في طولكرم.

وأضاف زنابيط في حديث لـ "رايــة" ضمن حملة دعم المنتج الوطني "منتجنا الوطني أولى"، أن تلك النساء بدأن العمل بترميم الملابس القديمة وإعادة تدويرها، ثم توزيعها للفقراء ومراكز الإيواء والعديد من الأماكن، وعند شعورهن بإمكانية الاستفادة من هكذا مشروع؛ قررن التقدم به للإغاثة.

وقال إن الإغاثة التزمت مع تلك النساء بمجموعة من الأمور منها الدورات الفنية والإدارية، حتى عن حقوق المرأة والإنسان وقانون العمل والعمل التعاوني وبناء القدرات، ودورات تثقيفية وغيرها، كما تم تقديم ماكنات للخياطة والحياكة بمبلغ ممتاز، وأصبح لديهن تنوع في العمل.

وأكد زنابيط أنه أصبح لدى النساء في جمعية طولكرم النسوية التعاونية للأشغال اليدوية والحرفية "نقشة وخيط"؛ كل ما يلزمهن للعمل، من ماكنات حياكة ودرزة وتركيب أزرار ومكبس طواقي وغيرها من المعدات، وذلك أدى إلى زيادة الخيارات لصاحبات هذا المشروع.

وبيّن أن العاملات بشكل أساسي ودائم في الجمعية يبلغ عددهن 10 نساء، وهناك حوالي 10 يعملن مياومة حسب الحاجة والطلبات، مشيرا إلى أن النساء قادرات على  العمل من خلال فكرة صغيرة بدأت، ذلك يجشع الإغاثة على هكذا مشاريع وأفكار.

وأضاف زنابيط: "انا متأكد أن عدد أعضاء الجمعية سيتضاعف خلال عام وعدد العاملات فيها، وبالتالي هذا يشكل دخلا جديدا للعائلات، وعملية تشغيل وتقليل نسبة البطالة ولو بشكل بسيط"، مؤكدا أن الإغاثة كمؤسسة وطنية تسعى لهذه الأمور من خلال المشاريع الريادية للفتيات والنساء.

Loading...