الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:07 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:37 PM
العشاء 9:04 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

نصائح لتخطيط الشاب لمستقبله بسوق العمل في عمر مبكر

صورة توضيحية
صورة توضيحية

من المعروف أن تخطيط الأهالي لمستقبل أبنائهم يجب أن يبدأ منذ طفولتهم، لوضعهم على الطريق السليم، وذلك رغم المعوقات التي قد تحول دون تحقيق الهدف بشكل كامل، ولكن في حال معروفة المسار الذي يجيب السير فيه، يساعد على السير في الطريق الأسهل لتحقيقه.

علاء الجيطان المتخصص في مجال العلاقات العامة والتسويق، تحدّث لـ "رايــة"، عن أهمية تخطيط الشاب لمستقبله في سوق العمل في عمر مبكر، ودور الأهل والمدرسة في تحقيق هدفه، وماذا يقع على عاتق الفرد نفسه خلال السير في طريق تحقيق هدفه المستقبلي.

وقال الجيطان: "التخطيط بمفهومه البسيط هو عبر سؤال (أين سأذهب في المستقبل) واتخاذ قرارات فعالة بخصوص المستقبل، حيث أن معروفة الشخص بطريق ذهابه باتجاه معروف، يكون قادرا على استخدام الأدوات التي يجب استخدامها لتحقيق هدفه".

ودعا إلى ضرورة تهيئة البيئة للتخطيط، وذلك عبر جلوس الأهالي مع الأبناء والتقرب منهم بعد أن تسببت التكنولوجيا الحديثة في ابتعاد الأهالي والأنباء عن بعضهم البعض، مؤكدا أن تقربهم من بعضهم تعتبر جوهر النجاح في التخطيط للمستقبل بالنسبة للأبناء والطلاب.

ونصح الجيطان الطلاب باختيار التخصص الجامعي وفقا لقدرات وموهبة وامكانيات ورغبة كل طالب، ومن الضروري معرفة الشغف للتخصص، مشيرا إلى أن نسبة قليلة جدا لا تتجاوز 10% من الطلاب الذين يدخلون في مجال تخصصهم عن تخطيط مسبق ومعرفة بقدراتهم وشغفهم.

وأوضح أن بناء الخطوات مستقبلية، فإننا بحاجة للإجابة على أسئلة منها (من أنا وقدراتي ونقاط قوتي وضعفي؟ ثم سؤال أين أنا الآن؟ وهل أعمل لذاتي أم موجود في مجتمع؟ حيث من الضروري الاهتمام في المجتمع الذي أنا منه وتطويره) مؤكدا أن هذا الفكر لا يأتي ببساطة بل يجب أن ينغرس.

Loading...