الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:07 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:36 PM
العشاء 9:04 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

المضاعفات قليلة

أخصائي لراية: تسونامي من إصابات كورونا في الضفة وغزة خلال أيام

كورونا فلسطين - أرشيف
كورونا فلسطين - أرشيف

أكد أخصائي الأمراض المعدية والسارية الدكتور علي السباتين، اليوم الاثنين، أنه هناك تسونامي من الإصابات بفيروس كورونا في الضفة الغربية وقطاع غزة، ما أدى إلى بدء امتلاء المشافي.

ورجح السباتين في حديث خاص لـ"رايـــة" أن الحالة الوبائية سوف تصل ذروتها فلسطينيا بعد أسبوع إلى أسبوعين، ثم تبدأ بالانخفاض، وقد يكون انخفاضا سريعا.

وأضاف السباتين إن الأرقام المسجلة بفيروس كورونا قفزت قفزة نوعية خلال الأسابيع القليلة الماضية، مشيرا إلى أن الأعداد الغير مسجلة تكاد تصل أضعاف كثيرة، وذلك بسبب عزوف البعض عن إجراء الفحص.

وتابع السباتين إن أبرز ما يميز هذه الموجة من كورونا هو ارتفاع عدد الحالات المصابة بالفيروس في الشارع الفلسطيني، لكن المضاعفات قليلة لكنها موجودة لدى الأشخاص الغير مطعمين.

وأوضح أن سوء الحالة الوبائية ينعكس على كمية الحالات المدخلة إلى المشافي، والإشغال فيها، معتقدا أن وجود العلاج البيتي بإشراف أطباء أو غيره يمكن أن يخفف الضغط على المستشفيات في بعض المحافظات.

وبين السباتين، أنه من الملاحظ أن موجة كورونا عادة تبدأ بعد الداخل الفلسطيني من ثلاثة إلى أربعة أسابيع، وبعد ذلك تنزل الموجة بعد وصول الذروة في الداخل من أسبوعين إلى ثلاث، وهذا ما كنا نراه في موجات كورونا السابقة.

وأشار السباتين إلى أن هذه الموجة من كورونا مفاجئة من حيث سرعة الانتشار الكبير، وسهولته، مفيدا أنه لا يوجد أي إجراء وقائي يمكن أن يمنع هذا الفيروس، لكنه قد يخفف بطريقة بسيطة.

Loading...