الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:24 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:25 PM
العشاء 8:48 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بسبب حرب روسيا وأوكرانيا

وزير سابق لراية: على الحكومة اتخاذ إجراءات لمنع ارتفاع أسعار السلع

مواطن يشتري طحين -أرشيف-
مواطن يشتري طحين -أرشيف-

دعا وزير التخطيط الأسبق والخبير الاقتصادي د. سمير عبدالله، الحكومة الفلسطينية لتعزيز الاحتياطي من الطحين واتخاذ إجراءات لمنع ارتفاع أسعار السلع الأساسية؛ نتيجة الحرب الروسية على أوكرانيا.

وقال د. عبدالله في حديث لـ"رايــة" إن هناك صعوبة لتطبيق الحكومة وعودها لمواجهة غلاء الأسعار، لكن بإمكانها أن تضمن بقاء أسعار السلع الأساسية على حالها، عبر وسائل مختلفة، منها الرقابة.

وأضاف : "لا بأس للتوجه للرقابة على الأسعار ومنع ارتفاعها جراء تأثير جائحة كورونا وتشوش سلسلة الإنتاج العالمية (نتيجة الغزو)".

وتطرق الخبير الاقتصادي إلى تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا، على أسعار بعض السلع مثل الطحين والقمح والسكر والأرز واللحوم، داعيا الحكومة لتعزيز الاحتياطي من الطحين واتخاذ إجراءات لمنع ارتفاع أسعار السلع الأساسية.

ولفت إلى عدم وجود احتياطي من الطحين في فلسطين سوى الكميات الموجودة في مخازن التجار، مشددا في هذا الصدد على ضرورة إيجاد البدائل المناسبة؛ لدعم صمود المواطنين في ظل الواقع القائم بفعل الاحتلال الإسرائيلي.

ووصف الوضع الاقتصادي في فلسطين بأنه "سيء"، في ظل ارتفاع معدلات البطالة لا سيما في صفوف الشباب والخريجين، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الفقراء الذين يتلقون معونات يوما بعد الآخر.

وأكد الوزير الأسبق أن العدو الأول للشعب الفلسطيني قبل لقمة العيش هو الاحتلال الإسرائيلي الذي يستغل الأزمات الإقليمية والعالمية والتغيرات في المضي قدما في قضم الموارد.

وكان رئيس نقابة محطات الوقود نزار الجعبري قد كشف لـ"رايــة"، صباح اليوم، أن "هناك نقص حاد في كمية المحروقات الواردة لمحافظات الضفة"، معتبرا أن "هناك تقصير من الهيئة العامة للبترول ووزارة المالية في حل هذه المشكلة القديمة الجديدة".

Loading...