الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:04 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:38 PM
العشاء 9:07 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

روسيا تشترط حياد أوكرانيا

بث مباشر.. تطورات أزمة أوكرانيا عقب انتهاء أول جولة مفاوضات

من قاعة المفاوضات الروسية الأوكرانية
من قاعة المفاوضات الروسية الأوكرانية

أنهى الوفدان الروسي والأوكراني، الإثنين، أول محادثات بينهما، وعادا إلى عاصمتي البلدين لإجراء مزيد من المشاورات، قبل عقد جولة ثانية من المفاوضات، وذلك مع تزايد العزلة الدبلوماسية والاقتصادية لموسكو في اليوم الخامس على غزو أوكرانيا، في أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية.

وجرت المحادثات في منطقة غوميل على حدود بيلاروسيا. وفي حين قال مكتب الرئيس الأوكراني إن الهدف الأول من المفوضات هو الوقف الفوري لإطلاق النار وانسحاب القوات الروسية، اشترط الجانب الروسي التزام كييف بالحياد و"نزع السلاح" بجانب اعترافها رسميا بالسيطرة الروسية على شبه جزيرة القرم، شرطا لأي تسوية.

ولم يتضح ما إذا كان في الإمكان تحقيق تقدم بعد أن شن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، هجوما على الدول الأوروبية واصفا الغرب بأنه "إمبراطورية الكذب"، ووضع قوات الردع النووية الروسية في حالة تأهب قصوى، أمس الأحد.

وذكرت وكالة "تاس" للأنباء نقلا عن مصدر رفيع، قوله إن المحادثات بين مسؤولين روس وأوكرانيين انتهت مساء اليوم، الإثنين، على حدود بيلاروسيا.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مسؤول أوكراني، قوله إن المسؤولين الروس والأوكرانيين اختتموا المحادثات السلام إلى عاصمتيهم للتشاور قبل جولة محادثات جديدة.

وأكد مفاوض أوكراني أن روسيا وأوكرانيا تعتزمان إجراء "جولة ثانية" من المفاوضات.

وفي سياق آخر، قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إنه وقع على طلب رسمي لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وطلب زيلينسكي من الاتحاد الأوروبي السماح لأوكرانيا بالحصول على العضوية على الفور بموجب إجراء خاص لأنها تدافع عن نفسها في مواجهة غزو القوات الروسية.

Loading...