الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:22 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:27 PM
العشاء 8:50 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

لا يوجد مخزون استراتيجي

فقها لراية: أسباب واقعية لرفع أسعار الطحين والخبز وندعو الحكومة للتدخل

توضيحية
توضيحية

قال رئيس اتحاد الصناعات الغذائية عبد الحكيم فقها، اليوم الأربعاء، إن هناك أسبابا موضوعية ادت  لارتفاع تكلفة وسعر الطحين والخبز على ضوء الارتفاع بها عالمياً منذ أشهر وليس فقط بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا.

وأضاف فقها، في حديث خاص لـ"رايـــة"، أن ارتفاع الأسعار ليس ناجما عن عدم توفر الكميات، أو توفرها، مشيرا إلى أنه في حال توفر الكميات وشرائها بأسعار مرتفعة فإنه ينعكس عادة على السوق بشكل مباشر.

وقال: "نحن ندرك أهمية الطحين كسلعة أساسية في صناعة الخبز ولكل مواطن فلسطيني، وبالتالي من واجب الحكومة أن يكون لديها رقابة صارمة على الأسعار في هذا المنتج".

وتابع فقها: " ندرك أنه في النهاية لابد أن يكون هناك بعض الارتفاع على التكلفة"، داعيا الحكومة لتشكيل لجنة من أجل دراسة سقف الارتفاع، ومن أجل أن تتحمل جزءاً من هذا الارتفاع الحتمي.

وأكد عدم كفاية مخزون القمح والطحين في فلسطين، مشيرا إلى أنه لا يوجد تخزين استراتيجي للدولة، وما هو موجود من مخزون هو لدى مخازن المستوردين والتجار، وهذه من  أبرز نقاط الضعف في السوق.

وتابع فقها إنه حتى تكون هذه الرقابة فعالة، ولا تؤدي إلى أزمات لاحقة وخروج بعض المنتجين من السوق، لابد أن تكون مدروسة، مببنا أن هناك فعليا ارتفاع على التكلفة نظرا لارتفاع الأسعار العالمية.

وحول طرق امتصاص الحكومات لجزء من ارتفاع الأسعار، أوضح فقها أن هناك طريقين لهذا الأمر، الأول عن طريق دراسة هوامش الربح في كامل السلسلة من المستورد للمنتج للتاجر انتهاء بالخبز او البقالة   ودراسة إمكانية امتصاص جزء من الارتفاع وتقليل هوامش الربح.

وأكمل أن الطريقة الثانية تكون من خلال تخفيض الضرائب المضافة على السلع الأساسية، وهناك تفكير جدي من الحكومة بتخفيض ضريبة القيمة المضافة على السلع الأساسية المنتجة محليا، مشيرا إلى أنه في حال قامت الحكومة بتطبيق هذه الآليات سيتم امتصاص جزء من ارتفاع الأسعار.

وأكد فقها أنه خلال الشهرين الماضيين ارتفعت أسعار القمح في البورصات العالمية بنسبة 24%، موضحا أن هذا الارتفاع من المبكر انعكاسه على السوق الفلسطيني، إلا أن هناك ارتفاع بنسبة مماثلة تقريبا بدء مع نهاية العام 2020.

وبين أن 60% من الطحين المستهلك في فلسطين مستورد وليس طحين يتم انتاجه في الوطن، مما يعني أن جزء من الارتفاع بالتكاليف نتيجة شحن الطحين من الخارج بواسطة حاويات وبتكلفة شحن مرتفعة.

Loading...