الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:04 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:38 PM
العشاء 9:07 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

زيلينسكي يخاطب أعضاء الكنيست "افتراضيا" مطلع الأسبوع

الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي

يلقي الرئيس الأوكراني، فلوديمير زيلينسكي، مطلع الأسبوع المقبل، خطابا أمام أعضاء الكنيست، لحشد الدعم الإسرائيلي والدولي واستعراض رواية كييف وموقفها من الحملة العسكرية الروسية على أوكرانيا منذ 24 شباط/ فبراير الماضي.

ومن المقرر أن يخاطب زيلينسكي، أعضاء الكنيست بواسطة (تطبيق) "زووم"، في محادثة قد تشهد مشاركة عشرات أعضاء الكنيست، علما بأن الجانب الأوكراني كان قد ضغط لإجراء خطاب عبر شاشة ضخمة أمام الهيئة العامة للكنيست.

وتقلى أعضاء الكنيست رسالة تفيد بأن خطاب زيلينسكي سيعقد يوم الأحد المقبل في تمام الساعة السادسة مساءً، علما بأن أعضاء الكنيست خرجوا إلى عطلة الربيع التي تستمر عدة أسابيع.

وكان رئيس الكنيست، ميكي ليفي، قد أعلن يوم الخميس الماضي، أنه اتفق مع الرئيس الأوكراني على تحديد موعِد لخطابه الافتراضي عبر "زووم"، أمام جميع أعضاء الكنيست.

وقال مكتب ليفي إن الأخير قال في المحادثة التي أجراها مع زيلينسكي، إنه "سيكون شرفا للكنيست استضافة الرئيس زيلينسكي لإلقاء كلمة أمام جميع أعضاء الكنيست".

وكان السفير الأوكراني في تل أبيب، ييفغن كورينتشوك، قد اعتبر أن "الإجازة التي يتواجد فيها أعضاء الكنيست ليست ذريعة، وكذلك أعمال الترميم ليست ذريعة" لرفض إسرائيل إلقاء زيلينسكي خطابا أمام الهيئة العامة للكنيست على غرار خطابة أمام البرلمان البريطاني والكونغرس الأميركي.

وفي وقت سابق، اليوم، أجرى وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، محادثة هاتفية مع نظيره الأوكراني، ديمترو كوليبا، اليوم الثلاثاء، كرر خلالها القول إن "روسيا لن تلتف على العقوبات بواسطة إسرائيل".

وجاء في بيان صادر عن الخارجية الإسرائيلية، أن "كوليبا شكر إسرائيل على جهود الوساطة التي تبذلها وموقفها من مسألة العقوبات".

وأضاف البيان أن لبيد أطلع كوليبا على "المساعدة الإنسانية التي أرسلتها إسرائيل بالفعل إلى أوكرانيا والمستشفى الميداني الذي ترسله إسرائيل. كما رحب الوزير كوليبا بسياسة إسرائيل لاستيعاب اللاجئين، واتفقا على البقاء على اتصال".

وكان موقع صحيفة "هآرتس" الإلكتروني قد ذكر، الأحد، أن كوليبا رفض تنسيق محادثة هاتفية مع لبيد، الأسبوع الماضي، وذلك في ظل الاستياء الأوكراني من الموقف الإسرائيلي المتعلق بالحرب التي تشنها روسيا على جارتها السوفيتية السابقة.

Loading...