الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:23 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:26 PM
العشاء 8:49 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

«عُطَارِد» يصل أقرب نقطة من الشمس الخميس القادم

عطارد
عطارد

أعلنت دار التقويم القطري أن أصغر كواكب المجموعة الشمسية “عطارد”، سيصل إلى أقرب نقطة في مداره حول الشمس “نقطة الحضيض” خلال الساعات الأولى من صباح يوم الخميس القادم.

ووفق وكالة  الأنباء القطرية ( قنا ) اليوم الاثنين ، سيكون عطارد على مسافة قدرها 46 مليون كم من مركز الشمس تقريبا، وبفارق 24 مليون كم عما كان عليه يوم الاثنين 28 شباط/ فبراير  الماضي .

وذكر الدكتور بشير مرزوق “الخبير الفلكي بدار التقويم القطري أن سكان دولة قطر يمكنهم رصد كوكب عطارد مساء يوم الخميس القادم، أعلى الأفق الغربي لسماء دولة قطر باستخدام الأجهزة الفلكية، وذلك من بعد موعد غروب شمس الخميس عند الساعة 56ر5 مساء بتوقيت الدوحة المحلي وحتى قبل موعد غروب عطارد في سماء قطر عند الساعة 52ر 6 مساء، مع الأخذ في الاعتبار التواجد في المناطق البعيدة عن الملوثات الضوئية والبيئية أثناء الرصد.

وتشير الدراسات الفلكية إلى أن التغير الكبير في المسافة بين موقع عطارد والشمس عندما يصل عطارد إلى نقطتي الأوج والحضيض، يجعل سطح عطارد يكتسب كمية مضاعفة من الطاقة الشمسية حينما يقع في أقرب نقطة من الشمس “نقطة الحضيض” مقارنة بكمية الطاقة الشمسية التي يكتسبها عطارد حينما يقع في أبعد نقطة من الشمس “نقطة الأوج”.

وأشار مرزوق إلى أن كوكب عطارد يصل إلى أقرب نقطة في مداره حول الشمس مرة كل 88 يوما “وهي المدة التي يتم فيها عطارد دورة كاملة حول الشمس”، حيث وصل إلى أقرب نقطة يوم 16  كانون الثاني / يناير الماضي ، بينما سيصل إليها من جديد يوم الاثنين 11 تموز/ يوليو المقبل .

Loading...