الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"جريمة حرب متعمدة"

وزير العدل: المقذوف الذي قتل شيرين أبو عاقلة صادر من جنود الاحتلال

شيرين أبو عاقلة
شيرين أبو عاقلة

أكد وزير العدل الفلسطيني محمد الشلالدة، اليوم السبت، أن المقذوف الذي قتل الصحفية الشهيدة شيرين أبو عاقلة، صادر من جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي. وذلك لدى تغطيتها اقتحام جنين.

وقال الشلالدة لقناة الجزيرة إن "المقذوف صدر من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي والإعلان عن تشريحه سيجري قريبا"، مشددا على أن "ما حصل جريمة قتل متعمدة وتصفية غير مشروعة لإخفاء الحقيقة".

وأضاف أن "جريمة قتل شيرين أبو عاقلة متعمدة وترقى إلى كونها جريمة حرب"، مشيرا إلى أن هناك استكمال لملف التحقيق لمعرفة مطلق النار.

واستطرد قائلا : "لا يمكنني الآن أن أتحدث عن نوع السلاح الذي أطلق منه المقذوف وعلينا الانتظار قليلا"، مؤكدا أنه " لا ضغوط تمارس علينا".

وبين أن "التأخير في إعلان نوع السلاح مرتبط بمجريات التحقيق"، موضحا أن تشريح المقذوف يحتاج وقتا وملف القضية يجب أن يستكمل بالأدلة الجنائية.

ولفت وزير العدل إلى أنه "لابد من المساءلة والمحاسبة وتحميل سلطات الاحتلال المسؤولية الجنائية".

وتابع : "نحمل إسرائيل كامل المسؤولية الجنائية الفردية على هذه الجريمة (..) نحن مع أي لجنة تحقيق دولية ولا بدمن إيجاد آليات للملاحقة والمساءلة".

وذكر الشلالدة أن "إسرائيل لا تعترف باتفاقية جنيف الرابعة رغم أنها صدقت عليها".

وأفاد وزير العدل بأنه سيتم رفع ملفا تكميليا وإحالته إلى محكمة الجنايات الدولية، منبها إلى أن "قانون الغاب سيسود إن لم تتم محاسبة إسرائيل باعتبارها دولة مارقة".

كما شدد على أنه "لا بد من مرجعية قانونية سواء من مجلس الأمن أو الجمعية العامة أو غيرهما، ولا بد من تشكيل لجنة سواء اعترفت إسرائيل بجريمتها أم لم تعترف

وأردف الشلالدة قائلا : "سنحيل الملف إلى المحكمة الجنائية بمجرد استكماله في أقرب فرصة ممكنة"، مشيرا إلى أنه " لاحصانة لأي أحد أمام محكمة الجنايات الدولية ولنا الحق في إحالة المتهمين إليها".

Loading...