الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 3:57 AM
الظهر 12:43 PM
العصر 4:23 PM
المغرب 7:55 PM
العشاء 9:27 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

1% خلال شهرين

بنك إسرائيل يرفع سعر الفائدة لتصل إلى 0.75%

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

رفع بنك إسرائيل، سعر الفائدة الأساسيّ في الاقتصاد الإسرائيليّ بنسبة 0.4%، ليصل إلى 0.75%، وذلك بعد رفع سعر الفائدة الشهر الماضي، بنسبة 0.25%.

وقال البنك في بيان إن اقتصاد إسرائيل "يسجل نموا قويا، مصحوبا بسوق عمل متشدد وزيادة مستمرة في بيئة التضخم، لذلك قررت لجنة السياسة النقدية مواصلة زيادة سعر الفائدة بالتدريج"، لافتا إلى أنه سيحدد وتيرة رفع سعر الفائدة، خلال الأشهر القادمة، "وفقًا لبيانات النشاط الاقتصادي وتطور التضخم".

و"يُتوقّع أن ترفع البنوك سعر قروض الإسكان لأي شخص يريد الحصول على قرض سكنيّ جديد"، بحسب ما أوردت القناة الإسرائيلية 12 عبر موقعها الإلكترونيّ.

وأضاف البنك أنه "منذ قرار سعر الفائدة السابق (11 نيسان/ أبريل)، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.8 بالمئة، وكان التضخم فوق الحد الأعلى للنطاق المستهدف، ليصل 4%، لكنه لا يزال أقل بكثير مما هو عليه في معظم الاقتصادات المتقدمة".

ونوّه إلى أن "المؤشرات تظهر أن الاقتصاد الإسرائيلي، نما بنسبة 9 بالمئة خلال الـ12 شهرا حتى نهاية الربع الأول 2022، ليبقى حول مستواه قبل جائحة كورونا".

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية العامة ("كان 11") أنّ رفع سعر الفائدة جاء في محاولة للتعامل مع استمرار ارتفاع التضخم، في حين أفاد "واينت" الموقع الإلكترونيّ لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، بأنّ "ارتفاع أسعار الفائدة كان متوقعا من قِبل اقتصاديي البنوك وشركات الاستثمار والمحللين، لكن معدل الزيادة لم يكن واضحا بعد" حتى الإعلان عنه اليوم.

ووفقا لتقديرات محلّلين، فإن كلّ زيادة بنسبة 0.25% في سعر الفائدة الأساسيّ، تزيد من السداد الشهري للأشخاص الذين أخذوا قروض إسكان، بنحو 50 شيكل شهريًّا.

ووصل معدل التضخم السنوي في إسرائيل خلال نيسان/ أبريل 4%، وهو ضعف النطاق المستهدف من البنك المركزي عند 2%.

Loading...