الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 3:57 AM
الظهر 12:43 PM
العصر 4:23 PM
المغرب 7:55 PM
العشاء 9:27 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الانفجار وارد

مصدر يكشف لراية عن جهود مصرية مكثفة لتحقيق التهدئة

مسيرة الأعلام - ارشيف
مسيرة الأعلام - ارشيف

كشف الصحفي أشرف أبو الهول مدير تحرير صحيفة الأهرام المصرية والمختص في الشأن الفلسطيني، أن القاهرة تبذل جهودًا مع مختلف الأطراف لتحقيق التهدئة، لكنه أقر أنه في ظل الأمور المعقدة، لا أحد يتوقع الانفجار وحجمه على ضوء ممارسات اليمين الإسرائيلي المتطرف وصولا إلى "مسيرة الأعلام" الاستيطانية الاستفزازية المقررة في القدس القديمة الأحد المقبل.

وقال أبو الهول في حديث خاص لـ "رايــة"، إن مصر تقوم باتصالات ومفاوضات وجهود وتحاول أن تنسق مع الأطراف العربية والدولية الأخرى، مشيرًا إلى أن الحكومة الإسرائيلية الحالية "حكومة أقلية، يتحكم فيها متطرفون، ولا تمتلك القدرة وربما يأتي الانفجار من داخلها".

وأضاف أن القاهرة تحاول تهدئة الأوضاع، مستدركا: "لكن من الواضح أيضا أن الأمور أكبر من هذه الحكومة الإسرائيلية الهشة والضعيفة والتي فقدت أغلبيتها وتحاول أن تجامل المستوطنين".

وأشار أبو الهول إلى أن هناك نوع من التحدي بين المستوطنين وحركة "حماس"، خاصة بعدما هددت الحركة بإطلاق عدد من الصواريخ حال تعرض المسجد الأقصى المبارك لأي مكروه.

وتابع إن "الأمور معقدة على المستويات كافة، ولا أحد يضمن ماذا سيحدث، فالحكومة الإسرائيلية لا تملك القدرة على كبح جماح المستوطنين المتطرفين لأنها في الأساس حكومة متطرفين".

وبحسب أبو الهول، فإن كل الاحتمالات مفتوحة على مصراعيها ولا أحد يعلم ماذا سيحدث أو يضمن إذا وعدت الحكومة الإسرائيلية أنها ستسيطر على المسيرات أنها ستنجح أم لا، خاصة أن القضاء الإسرائيلي سمح بصلوات تلمودية في الأقصى المبارك، بالتالي الكل يتحدث بالقانون وأنه هو الذي يملك الحق".

وأردف الصحفي المصري المختص في الشأن الفلسطيني قائلا إن "الانفجار لا يمكن توقعه في أي لحظة، ورد الفعل الفلسطيني لا يمكن توقعه أيضا بأي شكل سيكون"، مشيرًا إلى العمليات التي نفذها شبان فلسطينيون الفترة الماضية في تل أبيب والداخل.

ولفت أبو الهول إلى أن هناك احتمال آخر بأن يحدث اشتباك وإطلاق صواريخ من غزة أو تنتفض الضفة الغربية والداخل، أو ربما تستغل إسرائيل الأوضاع، خاصة وأنها تقوم بمناورة عسكرية ضخمة في الوقت الحالي "وهذا قد يؤدي للانفجار بأي وقت".

Loading...