الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

نجمة "فيسبوك" الخارقة شيريل ساندبرغ تتنحى بعد 14 عاماً

 شيريل ساندبرغ و مارك زوكربيرغ
شيريل ساندبرغ و مارك زوكربيرغ

من دون سابق إنذار، أعلنت المسؤولة الأكثر نفوذاً في "ميتا" بعد مارك زوكربيرغ، شيريل ساندبرغ، أنها ستغادر منصبها بعد 14 عاماً قضتها في الشركة. ساندبرغ (52 عاماً) واحدة من أكثر النساء نفوذاً في سيليكون فالي، ويأتي رحيلها في الوقت الذي يواجه فيه عملاق التواصل الاجتماعي مستقبلاً مبهماً ومنافسة شرسة.

قالت ساندبرغ عبر حسابها في موقع فيسبوك، مساء الأربعاء، إنها ستتخلى عن منصبها رئيسةً للعمليات في "فيسبوك"، لكنها ستبقى في مجلس إدارة الشركة الأمّ ميتا. ووصفت، في مقابلة مع وكالة بلومبيرغ الأربعاء، الوقت الذي قضته في شركة ميتا بـ "شرف وامتياز"، لكنها أضافت مازحة أن ما كانت تقوم به "ليست الوظيفة الأكثر سلاسة". وقالت: "إنه قرار لم أتوصل إليه بسهولة، لكن 14 عاماً مرّت. أريد إفساح المجال أمام نفسي للقيام بالمزيد من الأعمال الخيرية، ولأقدم المزيد لمؤسستي".

كما أشارت إلى أنها تخطط للزواج خلال الصيف وتريد قضاء المزيد من الوقت مع أطفالها وأطفال زوجها المستقبلي. وتخطط أيضاً لبذل مزيد من الجهود على قضايا مناصرة المرأة - وهو محور تركيز مؤسستها Lean In - والأعمال الخيرية الأخرى. قالت إن تولي وظيفة أخرى في مجال الأعمال أو السياسة أمر "مستبعد"، لكنها أضافت: "تعلمت منذ زمن طويل ألّا أقدم إطلاقاً أي تنبؤات بشأن المستقبل".

علّق الرئيس التنفيذي ومؤسس الشركة مارك زوكربيرغ قائلاً: "علمتني (ساندبرغ) الكثير، وشهدت على الكثير من اللحظات المهمة في حياتي، على الصعيدين الشخصي والمهني". وأضاف: "سأفتقد إدارة الشركة مع شيريل" ساندبرغ. أوضح زوكربيرغ أنّ أحداً لن يتولى المهام السابقة لساندبرغ، لكن خافيير أوليفان سيكون مدير العمليات الجديد في "ميتا". وأضاف أن دور رئيس العمليات الجديد سيكون أكثر تقليدية، ويختلف عن المركز الثاني في القيادة الذي تمتعت به ساندبرغ.

وأضاف: "لا أنوي منح دور ساندبرغ لشخص آخر ضمن هيكلنا الحالي. لا أعتقد أن هذا الأمر ممكن، فقد كانت نجمة خارقة منحت منصبها معنى خاصاً". وتابع: "حين انضمت إليّ في فيسبوك عام 2008، كنت في الـ23 من العمر، وبالكاد أعرف أي شيء عن كيفية إدارة شركة. أسسنا منتجاً عظيماً: موقع فيسبوك. لكننا لم نكن نملك حينها عملاً مربحاً، وكنا نكافح للانتقال من شركة صغيرة إلى مؤسسة حقيقية". وقال إن "شيريل (ساندبرغ) صممت أعمال الإعلانات الخاصة بنا، ووظفت أشخاصاً رائعين، وصاغت ثقافة الإدارة لدينا، وعلمتني كيفية إدارة شركة. لقد أوجدت فرصاً لملايين الأشخاص حول العالم، وهي تستحق الثناء على الكثير مما وصلت إليه ميتا اليوم".

ساندبرغ كانت أصلاً شخصية بارزة في قطاع التكنولوجيا قبل انضمامها إلى "فيسبوك"، إذ شغلت منصب نائبة رئيس العمليات والمبيعات العالمية عبر الإنترنت في شركة غوغل. وقبل "غوغل"، تنقلت بين مناصب بارزة في البنك الدولي ووزارة الخزانة الأميركية خلال إدارة الرئيس بيل كلينتون. خلال تلك السنوات في "فيسبوك"، كان يُنظر إليها على أنها المشرف البالغ في شركة يديرها مؤسس صغير السنّ.

في شراكة شيريل ساندبرغ مع مارك زوكربيرغ، ساعدت في نمو إيرادات "فيسبوك" من نحو 150 مليون دولار أميركي عام 2007 إلى 3.7 مليارات دولار أميركي عام 2011، أي قبل عام من طرحها للاكتتاب العام في البورصة، في عملية وُصفت حينها بالأكبر في التاريخ المعاصر لأسواق المال. وقد حققت الشركة إيرادات قيمتها 120 مليار دولار أميركي العام الماضي.

 

Loading...