الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال أفغانستان إلى 1500 قتيل

إجلاء ضحايا الزلزال في أفغانستان
إجلاء ضحايا الزلزال في أفغانستان

أعلنت حركة طالبان ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في ولاية بكتيكا وخوست في جنوب أفغانستان إلى 1500 قتيل، وألفي جريح.

وأفادت الحركة بأن أعمال الإنقاذ مستمرة، وأن وزير الدفاع الأفغاني الملا محمد يعقوب وصل إلى المنطقة للإشراف على أعمال الإغاثة وتوصيل المساعدات إلى المتضررين.

وقال محمود رشيد، وهو زعيم قبلي في المنطقة، لصحيفة العربي الجديد، إن أطقم الإنقاذ ما زالت تواجه صعوبات بسبب هطول الأمطار في بعض المناطق والفيضانات، علاوة على عدم وجود تنسيق مناسب بين فرق الإنقاذ المختلفة، واصفا الأمر بالكارثة، وأشار إلى وصول مساعدات أولية، لافتاً إلى أنها لا تتناسب مع حجم الكارثة.

وقال مسؤولون في هيئة إدارة الكوارث إنّ شدة الزلزال بلغت 6.1 درجات.

ويرجح أن تتعقد جهود الإنقاذ بسبب مغادرة كثير من وكالات الإغاثة الدولية البلاد عقب سيطرة حركة طالبان على السلطة في أغسطس/آب من العام الماضي، وأيضاً الانسحاب الفوضوي للجيش الأميركي من أطول حرب في تاريخه. 

وفي وقت سابق، أعلن نائب وزير مواجهة الأحداث والكوارث مولوي شرف الدين مسلم، في مؤتمر صحافي في كابول، أنّ عدد القتلى وصل إلى 920، وأنه من بين المناطق المتضررة ولايات بكتيكا وخوست ولغمان، ولكن معظم الضحايا في ولاية بكتيكا، وخصوصاً في مديريتي برمل وكياني.

وأضاف أنه تم نقل بعض الجرحى إلى كابول، بينما يوجد معظمهم في المستشفيات المحلية، موضحاً أن عمليات الإسعاف مستمرة، و"نخشى أن يكون هناك أناس تحت الركام، وخصوصاً في المناطق النائية، حيث وصلت بعض الفرق الإغاثية فيما ما زالت أخرى في الطريق". 

وأعرب زعيم حركة "طالبان"، الملا هيبة الله أخوند زاده، عن أسفه الشديد، قائلاً: "مع الأسف، أحدث الزلزال المدمر في جنوب أفغانستان دماراً واسعاً"، وقدم التعازي لعائلات الضحايا، وأمر الإدارات المعنية، من بينها وزارة مواجهة الأزمات والكوارث والإدارات المحلية في الولايات المجاورة، بالإضافة إلى عامة المواطنين، بالذهاب إلى المناطق المتضررة ومساعدة شعبها، كما دعا أخوند المؤسسات الدولية إلى "مد يد العون إلى الشعب الأفغاني في هذه الفترة العصيبة".

وقال الناطق باسم الحركة ذبيح الله مجاهد إن اجتماعاً طارئاً للمجلس الوزاري عقد في القصر الرئاسي برئاسة رئيس حكومة طالبان، الملا محمد حسن أخوند، لمناقشة الوضع الناجم عن الزلزال في ولايتي بكتيكا وخوست، وأمر المجلس الوزاري جميع الإدارات المعنية بأن تتحرك نحو المنطقة لإيصال المساعدات العاجلة للمتضررين والمساهمة في عمليات الإنقاذ، كما أمر بأن تستخدم المواصلات والمروحيات بشكل عاجل لنقل الجرحى وإيصال المساعدات.

وقال مسؤول إدارة الصحة المحلية في ولاية بكتيكا محمد رفيع راحل، في تسجيل صوتي أرسله إلى وسائل الإعلام، إنّ الزلزال أسفر عن دمار واسع في أربع مديريات بالولاية، وهي كيان، وبرمل، ولكه، وزيرو، كما أنّ هناك مناطق نائية لا توجد أخبار عنها.

Loading...