الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:34 PM
العشاء 9:01 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

عقب على قضية "الإكرامية"

مدير شرطة معبر الكرامة يوضح لراية أسباب أزمة المسافرين والحلول

معبر الكرامة
معبر الكرامة

تحدث مدير شرطة معبر الكرامة العقيد مصطفى دوابشة، اليوم الإثنين، عن أسباب أزمة المسافرين القادمين إلى أرض الوطن عبر المعبر، خلال الأيام الماضية، خاصة عقب إجازة عيد الأضحى. 

وقال العقيد دوابشة لـ"رايـــة" إن الازدحام في حركة القادمين عبر معبر الكرامة متوقع؛ بسبب استقبال عدد كبير من المواطنين الذين قضوا الإجازات بالخارج وبدأوا بالعودة إلى أرض الوطن.

وتوقع أن تخف حدة الازدحام للقادمين على معبر الكرامة خلال الأيام الحالية، مبينا أن الإحصائيات الأخيرة سجلت عودة نحو 7 آلاف مواطن لأرض الوطن أمس مقابل مغادرة قرابة 5500.

وأشار دوابشة إلى عدم وجود أي مشقة أو جهد للراغبين في السفر من الجانب الفلسطيني عبر معبر الكرامة، مؤكدا أن المسافرين يغادرون أولا بأول ولا يوجد أي تجمعات للمواطنين بالمعبر.

"سبب الأزمة والحلول"

وحول أسباب الازدحام، ذكر مدير شرطة معبر الكرامة أنه خلال العامين الماضيين كانت "كورونا" والمعبر يعمل على مدار الساعة ولم يكن الدوام فيه جزئيا كما الآن، وقبل الجائحة كان يتم فتح المعبر في الصيف 24 ساعة.

وتطرق إلى حل الأزمة المُمكن، إذ شدد على ضرورة فتح معبر الكرامة على مدار الساعة وفصل المعبر التجاري عن معبر المسافرين وزيادة الطواقم العاملة، مؤكدا أن ذلك حق للمواطن الفلسطيني.

وأضاف العقيد دوابشة أن "المعبر يخدم الآن الحركة التجارية والأفراد ويعمل بشكل جزئي، ما أدى للازدحان الحالي الذي رأيناه".

وأشار إلى وجود مطالبات من أعلى المستويات الفلسطينية بأن يتم فتح المعبر على مدار الساعة وأن يكون هناك مطار فلسطيني، لافتا إلى أن "الأردن داعم لكل مطالبنا". 

"الإكرامية"

وعقب مدير شرطة معبر الكرامة، على ما يتم تداوله بشأن اضطرار مواطنين دفع "رشاوى" أو "إكرامية" من أجل المرور بيُسر عبر المعبر، مؤكدا ضرورة محاسبة كل المتجاوزين.

وقال: "إن كان هناك أي تجاوز وقضايا رشاوى، لا بد من محاسبته ومن قام بالرشوى (..) القانون واضح من يقدم الرشوى للموظف في عمله الرسمي هو شريك في الجريمة ومن يتلقاها هو المدان الأكبر".

ودعا العقيد دوابشة أي مواطن حصل معه أي قضية مشابهة على معبر الكرامة في الجانب الفلسطيني "الجهة التي لدينا سيادة عليها"، أن يقوم بالمراجعة وسيتم المتابعة والمحاسبة.

Loading...