الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:22 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:27 PM
العشاء 8:50 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بالاتفاق مع روسيا

أوكرانيا: لدينا شحنات حبوب للبيع بقيمة 10 مليار دولار

الحبوب في أوكرانيا - ارشيف
الحبوب في أوكرانيا - ارشيف

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن بلاده لديها شحنات حبوب جاهزة للبيع قيمتها نحو 10 مليارات دولار، وأن لديها فرصة أيضاً لبيع المحصول الحالي، وذلك بعد توقيع كييف اتفاقاً شديد الأهمية مع موسكو حول الحبوب.

وتابع زيلينسكي في كلمة ألقاها في وقت متأخر ليل الجمعة: "هذا دليل آخر على أن أوكرانيا تستطيع الصمود في الحرب"، وأضاف أنه سيتم تصدير نحو 20 مليون طن من محصول العام الماضي، بعد التوصل إلى الاتفاق، الذي وصفه بأنه مهم.

يذكر أن أوكرانيا وروسيا وقعتا أمس الجمعة في إسطنبول اتفاقاً تاريخياً مع تركيا والأمم المتحدة بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية العالقة في موانئ البحر الأسود، في مواجهة مخاطر المجاعة التي تهدد عدداً كبيراً من دول العالم.

ووقع طرفا النزاع بالأحرف الأولى نصّين متطابقين لكن منفصلين، بناء على طلب الأوكرانيين الذين رفضوا التوقيع على أي مستند مع الروس.

وفي كلمته بمراسم توقيع الاتفاق في إسطنبول، قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن الاتفاق يفتح الطريق أمام كميات كبيرة من الصادرات الغذائية التجارية من 3 موانئ أوكرانية رئيسية، هي: أوديسا وتشسرنومورسك ويوجني.

وأضاف أمام حشد المجتمعين: "اليوم توجد منارة على البحر الأسود. منارة للأمل والفرص والارتياح في عالم يحتاج ذلك أكثر من أي وقت مضى".

إلى ذلك كشف مسؤولون كبار بالأمم المتحدة في إفادة للصحافيين، أنه من المتوقع أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ الكامل في غضون أسابيع قليلة وستزيد شحنات الحبوب من الموانئ الثلاثة التي أعيد فتحها حتى تصل إلى مستويات ما قبل العملية العسكرية البالغة 5 ملايين طن شهرياً.

وأضافوا أن الممر الآمن من وإلى الموانئ سيكون مضموناً فيما وصفه أحد المسؤولين بأنه "وقف لإطلاق النار بحكم الأمر الواقع" بالنسبة للسفن والمنشآت التي يغطيها الاتفاق، على الرغم من أن كلمة "وقف إطلاق النار" لم ترد في نص الاتفاقية.

وأردفوا أنه على الرغم من أن أوكرانيا قامت بتلغيم المناطق البحرية القريبة ضمن وسائلها الدفاعية ضد العملية العسكرية الروسية المستمرة منذ 5 أشهر، فإن مرشدين أوكرانيين سيرشدون السفن عبر القنوات الآمنة في مياهها الإقليمية.

يشار إلى أن الاتفاق سيكون صالحاً لمدة 120 يوماً، وهي المدة اللازمة لإخراج نحو 25 مليون طن من الحبوب المكدّسة في الصوامع الأوكرانية في حين يقترب موعد موسم حصاد جديد.

Loading...