الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:12 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:33 PM
العشاء 8:59 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

إطلاق كرسي "اليونسكو" لعلوم البيانات والتنمية المستدامة لصالح "العربية الأمريكية" 

إطلاق كرسي اليونسكو لعلوم البيانات من أجل التنمية
إطلاق كرسي اليونسكو لعلوم البيانات من أجل التنمية

جرى صباح اليوم الأحد، مراسم توقيع اتفاقية تأسيس وإطلاق كرسي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" لعلوم البيانات والتنمية المستدامة، وذلك لصالح الجامعة العربية الأمريكية، وحامله د. مجدي عودة. 

وحضر حفل الإطلاق وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي، ورئيس جهاز الإحصاء المركزي علا عوض، ورئيس مجلس إدارة الجامعة العربية الأمريكية د. يوسف عصفور، ورئيس الجامعة أ.د. علي زيدان أبو زهري، والأمين العام للجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم رئيس المجلس التنفيذي لمنظمة "الإيسيسكو" دوّاس دوّاس، وذلك في مقر الجامعة بضاحي الريحان.

 

وفي كلمته ثمن المالكي.... 

وعبرت د. علا عوض عن سرورها للمشاركة في هذا الحفل، والذي تسجل فيه فلسطين إنجازاً جديداً على الخريطة الدولية في هذا المجال، مقدمة التهنئة للجامعة ولفلسطين لهذه المناسبة، معتبرة إياها فرصة للتعبير عن فخرنا واعتزازنا بالشراكة والتعاون القائم بين الجهاز والجامعة في مجالات متعددة، وخاصة برنامج البكالورويس المشترك في الإحصاء وعلم البيانات، والذي يعتبر الأول من نوعه في فلسطين، والذي يعمل على إكساب الطلبة الملتحقين في البرنامج المهارات العملية اللازمة لتأهيلهم للانخراط في سوق العمل، موجهة الشكر والتقدير إلى "اليونسكو" على هذه الثقة بدولة فلسطين ومنحها هذا الكرسي لينضم لباقي الكراسي في عدة مجالات: (مثل الرياضيات، والفيزياء، والفلك وعلوم الفضاء، وحقوق الانسان، والادارة المستدامة)، والشكر لجهود مندوبية دولة فلسطين لدى "اليونسكو" وجهود اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم على عملهم المتواصل وتوفير كافة المتطلبات اللازمة للحصول على الكرسي.

وأكدت عوض على استعداد الجهاز التام لتوفير كل ما يلزم من دعم ومساندة للحفاظ على هذا الإنجاز، والاستعداد للعمل المشترك مع أي مؤسسات أخرى تسعى للحصول على كرسي من "اليونسكو" في أي من المواضيع.

وبدوره رحب أ.د. علي أبو زهري رئيس الجامعة بالحضور، موضحا بأن هذا الكرسي الذي تهدف "اليونسكو" من خلاله لإقامة شبكات تعاون في مختلف دول العالم، يشكل أداة أساسية لبناء قدرات مؤسسات التعليم العالي والبحوث، ويشجع التعاون ما بين بلاد الشمال والجنوب والتعاون الثلاثي، مشيرا إلى المسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتق الجامعة في عقد الندوات وورش العمل والمؤتمرات العلمية ذات العلاقة بعلم البيانات ومشاركة الجامعات ومراكز الأبحاث المحلية والإقليمية والدولية بكافة النشاطات ذات العلاقة بعلم البيانات.

وأشار أبو زهري أيضا، إلى أن النمو المتسارع في البيانات التي يتم إنشاؤها بشكل يومي أدى إلى ثورة المعلومات الحالية التي تعد عاملاً تنافسياً لدى الشركات والمؤسسات الكبرى. أدى إلى خلق حاجة لعلماء البيانات ومتخصصي الذكاء الاصطناعي، وأشار إلى أن الجامعة فخورة بهذا الإنجاز خاصة وأنه يتماشى مع استراتيجيتها الهادفة للنهوض بالمجتمع الفلسطيني من خلال رفده بأحدث العلوم والإسهام في مجال البحث العلمي، موجها الشكر لكل الأطراف المشاركة في إعداد وإنجاح هذا الإنجاز العلمي، وخص بالذكر معالي وزير الخارجية الذي تابع هذا الملف بالدعم والمساندة مع الجهات الدولية المتخصصة وتوجيهاته إلى مكتب تمثيل فلسطين باليونسكو لمتابعة هذا الأمر، والشكر الموصول للدكتور مجدي عودة من الجامعة وفريق الباحثين من الجامعة والخارج واللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم والجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء.

وأشار رئيس مجلس إدارة الجامعة العربية الأمريكية د. يوسف عصفور...

وبارك أمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم د. دوّاس دوّاس للجامعة هذا الإنجاز الوطني الذي يضاف إلى الإنجازات الهامة في قطاع التعليم والبحث العلمي، ضمن برنامج كراسي "اليونسكو" الذي يهدف إلى تعزيز التعاون الدولي بين الجامعات وإقامة الشبكات لتعزيز القدرات المؤسساتية، من خلال تبادل المعرفة والعمل التعاوني، منوها إلى أن اللجنة الوطنية تطمح لتأسيس كرسي كل عام نهوضاً بإحدى القطاعات الهامة والرئيسية في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي بعد إطلاق كرسي اليونسكو للديمقراطية وحقوق الانسان، وكرسي اليونسكو للإدارة المستدامة للموارد المائية في جامعة النجاح، متمنيا التوفيق للدكتور مجدي عودة كحامل لهذا الكرسي.

وقدم دواس جزيل الشكر لكافة المؤسسات الشريكة التي ساهمت في تحقيق هذا الإنجاز الوطني لصالح دولة فلسطين وعلى رأسها وزارة الخارجية والمغتربين والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني والجامعة العربية الأمريكية ومكتب منظمة "اليونسكو" لدى فلسطين، مشيرا إلى أن اللجنة الوطنية ضمن الدور المنوط بها فإنها تسعى للبناء على مبادرات هذه الجامعات مع تقاطع رئيسي لأولوياتنا الوطنية التي لها الشأن بالنهوض في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي ضمن المحور المستهدف والذي تم العمل على تأسيس الكرسي في مجاله، ويضفي اختيار منظمة "اليونسكو" للجامعة المستضيفة لأحد كراسيها صبغة عالمية وسمعة دولية حيث تُمنح هذه الكراسي للجامعات بناءً على الكفاءة والأهلية والتميز البحثي في مجال اهتمامات الكرسي، 

واستعرض د. مجدي عودة حامل هذا الكرسي أهم الجوانب التي سيتطرق لها العمل من خلال هذا الكرسي، ......... 

يذكر أنه قد تم العمل بشكل حثيث ما بين اللجنة الوطنية والجامعة العربية الأمريكية وجهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني على تأسيس كرسي "اليونسكو" لعلوم البيانات للتنمية المستدامة في المقام الأول للاستفادة من علم البيانات من أجل التنمية في فلسطين، كمنهج شامل ويرتبط بشكل مباشر وغير مباشر بالعديد من أولويات "اليونسكو" في الهندسة والموارد التكنولوجية، والبيئة، والصحة، والاستدامة الإقليمية في مراجعات التنمية والتوعية العامة والوصول إلى المعلومات؛ حيث أصبح علم البيانات جزءًا متكاملًا من كل نظام بيئي لبيانات المؤسسة، بالإضافة إلى ارتباط المشروع بالعديد من أهداف "اليونسكو" الاستراتيجية متوسطة المدى وأهداف التنمية المستدامة العالمية.

Loading...