الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:04 AM
الظهر 11:53 AM
العصر 2:57 PM
المغرب 5:26 PM
العشاء 6:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

القرار إسرائيلي

وزير العمل يتحدث لراية عن أسباب وأهمية قرار تحويل رواتب العمال للبنوك

وزير العمل نصري أبو جيش - ارشيف
وزير العمل نصري أبو جيش - ارشيف

قال  وزير العمل نصري أبو جيش، اليوم الأحد، إن وزارة العمل لن تكون إلا مع العمال وحقوقهم ومستحقاتهم، سواء الموجودين في الوطن أو الذين يعملون في المنشآت الاسرائيلية.

وأضاف أبو جيش في حديث خاص لـ" رايـــة" إن هذا القرار جاء نتيجة أننا أثرنا موضوع سماسرة التصاريح الذين يلعبون في قوت العمال، حيث يأخذون أكثر من ثلث الأجر, مشيرا إلى أنه تدخلت بعض الدول في هذا الموضوع.

وأكد أبو جيش أن هذا القرار قرار اسرائيلي، وقد يساعد في ضبط موضوع التصاريح وحقوق العمال، وبالتالي أخذ القرار لتحويل أجور العمال عبر البنوك، مبينا أن القرار ليس مطلب فلسطيني، ولكنه جاء بالتنسيق بين النظام المالي الاسرائيلي والفلسطيني.

وأوضح أبو جيش أن في الفترة التي كانت تشرف فيها وزارة العمل على التصاريح لم يكن هناك سماسرة تصاريح أو مستحقات، مفيدا بأن الوزارة لن تقبل خصومات على رواتب العمال ولا تجاوز حقوق العمال وسرقتها.

وشدد على أن قرار تحويل رواتب العمال عبر البنوك ستتم من دون فرض أي ضرائب، إضافة إلى أنه سيتم تثبيت حق العامل الكامل، مفيدا بأن هذا الأمر سيفضح المشغل الاسرائيلي، وكشف عملية التضليل والتزوير على العمال في الداخل واستغلالهم.

وبين أبو جيش أن المستفيد من التضليل والتلاعب الذي يحدث هو من قبل أشخاص مستفيدين وعلى رأسهم سماسرة التصاريح والمشغليين الاسرائيليين والمنسق، مشيرا إلى أنه العمال يدفعون مليار و200 مليون شيكل سنوياً لسماسرة التصاريح وهذا خسارة كبيرة للعمال.

وقال أبو جيش، إن التجربة مع وزارة العمل وتقديمها الخدمات بدون مقابل للعمال هي الضامن للعمال بعدم خصم أي أغورة من أجورهم، وإذا حدث ذلك فوزارة العمل ستتحمل المسؤولية كاملة عن ذلك إذا حدث أي خصومات ضريبية.

وحول رواتب بعض العمال الذين يعملون بنظام المياومة والأسبوعية، أشار إلى أن الأمر سيكون منظما أكثر بهذه الطريقة سواء كان بالتقسيط أو يوميا، حيث أنه في الآخر المحصلة الأجر الشهري للعامل الفلسطيني.

ونوه إلى أن موظفي وزارة العمل يعملون لصالح العمال ومن أجل محاربة ظاهرة سماسرة التصاريح وحفظ حقوق العمال.

 

 

 

Loading...