الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

سلسلة حلقات مونديال قطر 2022

استاد لوسيل المونديالي .. مسرح نهائي كأس العالم 2022

متابعة: مجدي القاسم

الحلقة الخامسة

يعتبر استاد لوسيل أكبر استادات مونديال قطر 2022، وسيحتضن في التاسع من سبتمبر المقبل مباراة كأس سوبر لوسيل التي ستجمع الهلال السعودي والزمالك المصري.

  • التصميم

استوحي تصميم هذا الاستاد الاستثنائي من تداخل الضوء والظل الذي يميّز الفنار العربي التقليدي أو الفانوس، كما يعكس هيكله وواجهته النقوش بالغة الدقة على أوعية الطعام، والأواني، وغيرها من القطع الفنية التي وجدت في أرجاء العالم العربي والإسلامي خلال نهوض الحضارة في المنطقة.

  • محور المدينة

سيعد الاستاد محور لوسيل، وهي مدينة عصرية جديدة صممت على أحدث طراز لتلبي احتياجات السكان ولتسطر بذلك صفحة جديدة من تاريخ دولة قطر، بينما تفخر في الوقت ذاته بثراء وعراقة ماضي الدولة والمنطقة.

  • حياة المدينة برؤية جديدة

تعد لوسيل، الواقعة على مسافة ١٥ كلم إلى الشمال من وسط الدوحة، مدينة رائدة بين المدن، فكافة جوانب التخطيط للمدينة، سواء نظام الترام، أو وفرة المساحات الخضراء، أو هذا الاستاد الذي يرتكز على عناصر الاستدامة، تتمحور حول احتياجات الإنسان والحفاظ على البيئة، لتصبح لوسيل مدينة تحتضن ٢٠٠ ألف شخص يعيشون في تناغم مع البيئة، وينعمون بإرث هذا الاستاد الرائع.

  • تحويل الملعب إلى وجهة مجتمعية

عقب انتهاء منافسات كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™، سوف يجري تحويل استاد لوسيل إلى وجهة مجتمعية تضم مدارس ومتاجر ومقاهٍ ومرافق رياضية وعيادات طبية. وسوف يتيح هذا المركز المجتمعي متعدد الأغراض كل ما يحتاجه الناس تحت سقف واحد، وهو السقف الأصلي لاستاد كرة القدم.

خلال هذه العملية، سوف يجري تفكيك معظم مقاعده البالغ عددها ٨٠,٠٠٠ مقعد، والتبرّع بها لصالح مشاريع رياضية، لينتقل الإرث الاستثنائي لهذا الاستاد المتميز، وكذلك جزء من تاريخ كأس العالم FIFA™، إلى مواقع أخرى حول العالم.

تعرفوا على استاد لوسيل:

https://www.youtube.com/watch?v=vc3i-iNnepk

الصفحة الرسمية للجنة العليا للمشاريع والإرث: 

https://www.qatar2022.qa/ar/home

Loading...