الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ايران تكشف سبب تأخر توقيع الاتفاق النووي

منشآت للطاقة الذرية
منشآت للطاقة الذرية

قال مصدر إيراني مطلع لقناة الميادين الفضائية إنه "إذا أزال الأميركيون الغموض بمسألتي الضمانات وادعاءات الوكالة الدولية سيكون الاتفاق بمتناول اليد".

قالت وكالة "نور نيوز" نقلاً عن مصادر مقرّبة من المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، إنّ "سلوك واشنطن خلال المفاوضات النووية بالاتكاء على وسائل خارج إطار المفاوضات، وممارسة الضغط الاعلامي هو غير بنّاء".

وأضافت المصادر أنّ "أيّ اتفاق لا يضمن لإيران الفائدة الاقتصادية، وتوفير الأرضية للاستثمارات الأجنبية، ولا يغلق الملفات المسيّسة ضد إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لا يمكن وصفه بالاتفاق القوي والمستقر".

ورأت الوكالة أنّ "اتخاذ القرار السياسي من قبل واشنطن ضروري لاختتام المفاوضات الطويلة الجارية".

وأمس الخميس، أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أنّ "بلاده أبدت حسن نيتها وجديتها، من أجل التوصل إلى اتفاق نووي قوي ومستقر"، موضحاً أنّ أن "بلاده تدرس حالياً الموقف الأميركي"، الذي وصل طهران، بعد كشف الأخيرة عن تعليقها بشأن المسودة المقترحة من الاتحاد الأوروبي للاتفاق النووي.

بدوره، أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، ناصر كنعاني، أنّ "الجمهورية الإسلامية الإيرانية أرسلت تعليقات الولايات المتحدة بشأن مسودة نص الاتفاقية المحتملة لرفع العقوبات إلى المنسق".

وبحسب تقرير وكالة أنباء (إرنا) الإيرانية، قال كنعاني إنه "بعد تلقي الرد الأميركي، قام فريق الخبراء من إيران بفحصه بعناية، وتمّ تجميع ردود إيران، بعد التقييم على مستويات مختلفة، وتسليمها إلى المنسق".

وأضاف كنعاني إنّ "النص المرسل له نهج بناء بهدف إنهاء المفاوضات".

من جهته، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل، اليوم الجمعة، أنّ الرد الأخير الذي قدّمته طهران، في إطار المحادثات المتعلقة بالاتفاق النووي، "ليس بنّاءً". وأضاف: "يمكننا أن نؤكد أننا تلقينا ردّ إيران عبر الاتحاد الأوروبي، ونحن ندرسه وسنردّ عن طريق الاتحاد الأوروبي، لكنه للأسف غير بنّاء".

وتحدّث مسؤول أميركي، قبل أيام، إلى موقع "أكسيوس" الأميركي عن تفاصيل ردّ واشنطن على مسودة الاتحاد الأوروبي بشأن المفاوضات النووية. وذكر أنّ "الولايات المتحدة أبلغت إيران، من خلال وسطاء من الاتحاد الأوروبي، أنّ ربط تحقيق الأمم المتحدة في النشاط النووي الإيراني غير المعلن بإعادة تنفيذ الاتفاق النووي لعام 2015، قد يؤخر رفع العقوبات الأميركية".

Loading...