الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:15 AM
الظهر 12:27 PM
العصر 3:48 PM
المغرب 6:23 PM
العشاء 7:38 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

إصدار رواية "حكاية جدار" للأسير ناصر أبو سرور

رواية حكاية جدار
رواية حكاية جدار

صدرت عن دار الآداب للنشر والتوزيع في بيروت، رواية "حكاية جدار" للأسير الفلسطيني ناصر أبو سرور، والتي رشّحتها دار الآداب لجائزة البوكر للرواية العربية لعام 2023.

وجاءت الرواية في 343 صفحة من القطع المتوسط.

وذكرت المكتبة الوطنيّة الفلسطينيّة في بيان لها، اليوم الأحد، أنّه تمّ توقيع عقد ترجمة للرّواية من قبل دار الآداب مع دار other press، في نيويورك لترجمتها لثلاث لغات في المرحلة الأولى، وللغات أخرى في المرحلة القادمة، ومدة العقد عشر سنوات، وتعتبر هذه المرة الأولى التي ترشح فيها رواية لأسير فلسطيني لجائزة البوكر للرواية العربية.

وقال رئيس المكتبة الوطنية عيسى قراقع، إن رواية حكاية جدار إبداع ثقافي مميز يضاف إلى إبداعات الحرية والتحرر التي يسطّرها الأسرى داخل السجون فكرا ومعرفة ومقاومة، من أجل الحياة والمستقبل والانعتاق من الظلم والقيود والاضطهاد.

واستهل كاتب الرواية الأسير أبو سرور روايته قائلاً: "أنا صوت الجدار وهكذا قرر أن يتكلم، إنها كتابة السجن بكل ما فيها من اضطراب وتوعك وتخبط، ولم تولد هذه الكتابة خلال حديث مسائي في أحد مقاهي المثقفين حول مائدة تعج بالمشاريب والأخبار، بل ولدت من رحم جدار اسمنتي حتى أنها تكاد تخدش، إنها كتابة مطعمة بالحديد الصلب والاسمنت".

الأسير ناصر أبو سرور، من مخيم عايدة ينحدر من قرية بيت نتيف المهجرة، من مواليد 16 تشرين الثاني 1969، واعتقلته قوّات الاحتلال في الرابع من كانون الثاني 1993، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة، ورفضت سلطات الاحتلال الإفراج عنه ضمن صفقات التبادل والاتفاقيات التي أبرمت بعد اعتقاله.

وحصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية وشهادة الماجستير في ذات التخصص خلال فترة اعتقاله، وشارك في كافة معارك وإضرابات الحركة الأسيرة، وصدر له ديوان شعر بعنوان: عن السجن وأشياء أخرى.

Loading...