الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

فرصة مصر والجزائر.. ماذا يعني استبعاد الإكوادور من مونديال قطر 2022 ؟

منتخبات كأس العالم 2022
منتخبات كأس العالم 2022

أثارت أنباء إمكانية استبعاد منتخب الإكوادور من كأس العالم مونديال قطر 2022 المقررة في مطلع شهر نوفمبر العام الجاري، ضجة واسعة في جميع أنحاء العالم الساعات الأخيرة، حيث تتجه الأنظار إلى المنتخب البديل حال تم استبعاده.

وأفادت تقارير صحفية رياضية عالمية بأن منتخب الإكوادور، يواجه رسميا خطر الاستبعاد من نهائيات كأس العالم 2022 والتي تستضيفها دولة قطر نهاية العام الحالي.

وكان الاتحاد التشيلي لكرة القدم قد تقدّم بشكوى قبل عدة أشهر إلى الاتحاد الدولي للعبة "فيفا" ضد نظيره الإكوادوري، بداعي تزوير جنسية اللاعب بايرون كاستيلو، وعدم أهليته للمشاركة مع منتخب الإكوادور في تصفيات كأس العالم 2022.

وتتركز القضية حول ما إذا كان كاستيلو، الظهير الأيمن الذي خاض 8 مباريات مع الإكوادور خلال تصفيات كأس العالم، قد وُلد في الإكوادور أم في كولومبيا، وفي عام 1998 أم 1995.

ومن المقرر أن تجتمع لجنة الاستئناف التابعة للفيفا خلال الأيام القليلة المقبلة للنظر في الاستئناف المقدم من الاتحاد التشيلي بشأن قضية كاستيلو المتهم باستخدام شهادة ميلاد مزورة.

ماذا يعني استبعاد الإكوادور من كأس العالم؟

كان منتخب الإكوادور قد حصل على المركز الرابع في مجموعة تصفيات أمريكا الجنوبية لمونديال 2022، ليحجز مقعده في النهائيات للمرة الرابعة في تاريخه، والأولى منذ 2014.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تأمل تشيلي أن تحل محل الإكوادور إذا تم إقصاؤها من كأس العالم، وقدمت الوثائق والمستندات التي تؤكد ذلك.

وكان منتخب الإكواردو واجه تشيلي في مباراتين خلال التصفيات المؤهلة لكأس العالم، وحصل منتخب تشيلي من خلالها على نقطة واحدة فقط، وشهدت المباراتان مشاركة كاستيلو.

وحال قبول شكوى الاتحاد التشيلي، سيحصل المنتخب على انتصارين اعتباريين بنتيجة 3-0، وبالتالي سيرتفع رصيده إلى 24 نقطة، ليرتقي إلى المركز الرابع بالتصفيات متفوقا على بيرو بفارق الأهداف، مما يحجز له مقعدا في كأس العالم.

وتقام تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم من مجموعة واحدة تضم 10 منتخبات، ويتأهل أصحاب المراكز الـ4 الأولى مباشرة لمونديال قطر، فيما يلعب صاحب المركز الخامس ملحق كأس العالم.

أما منتخب بيرو فهو المستفيد المحتمل الآخر إذا تم إقصاء الإكوادور، لاحتلاله المركز الخامس في جدول الترتيب، وفقا لما أكدته صحيفة "ديلي ميل".

واحتل منتخب بيرو المركز الخامس في تصفيات أمريكا الجنوبية ليشارك في ملحق كأس العالم، لكنه فشل في التأهل بعد الخسارة أمام أستراليا المتأهل من ملحق آسيا.

وفي الوقت الذي ارتفعت فيه الأصوات المطالبة بمشاركة منتخب إيطاليا بدلا من الإكوادور، باعتباره صاحب التصنيف الأعلى من بين المنتخبات غير المتأهلة، إلا أن موقع "فوتبول إيطاليا" نفى هذا الأمر في وقت سابق.

هل تشارك مصر والجزائر بدلا من الإكوادور في كأس العالم؟

وكانت بعض الجماهير المصرية والجزائرية قد منت نفسها بتأهل منتخبها إلى بطولة كأس العالم 2022 حال استبعاد منتخب الإكوادور.

وجاءت تلك الأمنيات بعدما طالب الاتحادان المصري والجزائري بإعادة مباراتهما في المرحلة الفاصلة ضد السنغال والكاميرون على الترتيب لأسباب مختلفة.

ما دعم تلك الأمنيات ما قاله فرج عامر، رئيس نادي سموحة المصري السابق، عن إقامة مباراة فاصلة بين مصر والجزائر لتحديد المتأهل لكأس العالم بدلا من الإكوادور.

وكتب عامر عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "مصر تقترب من الاشتراك في كأس العالم، إن لم يكن عن طريق السنغال، ستكون من مباراة فاصلة مع الجزائر".

غير أن موقف المنتخبين يبدو معقدا، إذ تتجه النية لأن يكون المنتخب المتأهل من قارة أمريكا الجنوبية، حفاظا على عدد مقاعدها في المونديال.

يشار إلى أن المنتخب الإكوادوري يستعد للعب مباراة افتتاح مونديال قطر 2022 أمام المنتخب القطري الأول، حيث حال تقرر استبعاده سوف نشهد تغييرا كبيرا في القرعة وربما يتم إعادتها بشكل نهائي.

Loading...