الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:21 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:27 PM
العشاء 8:51 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

كيف يؤثر التضخم على أداء الأسهم العالمية؟

كيف يؤثر التضخم على أداء الأسهم العالمية
كيف يؤثر التضخم على أداء الأسهم العالمية

أصبح التضخم المرتفع مصدر قلق كبير للمستثمرين والمستهلكين أيضًا خلال عام 2022، نظرًا للمخاوف المتزايدة التي تتعلق بتداعياته على الاقتصاد، كما أن علاجه الذي يتمثل في رفع أسعار الفائدة سيكون له تأثير على الأسهم، وهذا ما انعكس بالفعل على مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الذي دخل في سوق هابطة لفترة في يونيو.

لقد كان تسارع ارتفاع التضخم لمدة طويلة ووصوله إلى مستويات قياسية تاريخية ربما كان أكثر صعوبة على عكس ما توقعه الكثيرين أو حتي توقعات البنك الاحتياطي الفيدرالي، ولكن لحسن الحظ، أشارت البيانات أن التضخم ربما بلغ الذروة، برغم من أن هناك القليل من الشك في أن الأسعار المرتفعة يجب أن تظل مشكلة باقية بالنسبة للأسهم، فالتضخم هو عدو السوق الصاعدة، لأن العامل السلبي المباشر للتضخم هو كبح نمو أداء الشركات المدرجة، في الوضع الحالي للتضخم المرتفع في الولايات المتحدة فإن سوق الأسهم الأمريكية ضعيف.

من وجهة النظر الأساسية للكثيرين هي أن التضخم قد بلغ ذروته أو قد لا يكون هناك ذروة واضحة، لكن من الواضح أن التضخم عند مستويات عالية وقد يستغرق وقتًا أطول للتراجع، لكن هذا التغيير يعد بالفعل إيجابيًا كبيرًا لسوق الأسهم، ومن المفترض أن يستعد المستثمرين لانتعاش السوق.

في النصف الأول من عام 2022 انخفضت مؤشرات تداول الأسهم الأمريكية الرئيسية الثلاثة ستاندرد آند بورز 500 وداو جونز وناسداك بنسبة 20.58% و 15.31% و 29.51% على التوالي، لكنها انتعشت جميعها في النصف الثاني من العام، من المرجح أن الوضوح بشأن وتيرة رفع أسعار الفائدة الفيدرالية هو السبب الرئيسي في هذا الانتعاش مما يعوض التأثير السلبي العام على أداء شركات التكنولوجيا الكبيرة.

منذ النصف الثاني من العام حتي نهاية أغسطس ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 ومؤشر داو جونز ومؤشر ناسداك بنسبة 11.22% و 8.23% و 16.56% على التوالي، ومن بينها ارتفعت بشكل حاد شركات الإنترنت الخمس ذات القيمة السوقية الأعلى كعامل دافع رئيسي، ارتفعت أسهم شركة آبل وميكروسوفت وجوجل وأمازون ونيفادا بنسبة 23.99% و 12.59% و 10.31% و 34.35% و 19.38% على التوالي في نفس الفترة.

ما هو التضخم؟

يحدث التضخم عندما ترتفع أسعار السلع والخدمات عبر قطاع بأكمله خلال فترة زمنية طويلة، مقياس التضخم الأكثر استخدامًا هو معدل يسمى مؤشر أسعار المستهلك أو CPI، يقيس السعر الذي يتم الاستشهاد به على نطاق واسع دون تضمين الطاقة والغذاء، وذلك لأن أسعار الطاقة والغذاء تميل إلى التقلب بشكل أكبر بكثير مقارنة بالسلع والخدمات الأخرى.

أحد أسباب التضخم هو التوسع الكبير في المعروض النقدي، عادةً ما يقوم الاحتياطي الفيدرالي بتوسيع المعروض النقدي والذي يشمل العملة القائمة والأصول السائلة، من عام 2015 حتى مارس 2020 وسعت الولايات المتحدة المعروض النقدي بين 3 % و 5 % كل شهر، ولكن في مارس 2020 بدأت في توسيع المعروض النقدي بنسبة 20% تقريبًا كل شهر، بحلول أغسطس 2020 قام البنك الاحتياطي بتوسيع المعروض النقدي بنسبة 9.24%، استمر التوسع الكبير في عرض النقود حتى مارس 2021، وعند هذه النقطة بدأ البنك المركزي في تقليص هذه الزيادات.

ترتبط العديد من العوامل الأخرى إلى جانب توسيع المعروض النقدي بالتضخم، بما في ذلك الاقتصاد المتنامي وزيادة التنظيم واضطرابات سلاسل التوريد وتقلبات أسعار الصرف، بعد استجابة مالية ونقدية هائلة للوباء تم إطلاق العنان للطلب الاقتصادي الذي كان مكبوتًا بسبب الإغلاق، وفي عام 2021 بدأ في الارتفاع، بحلول يونيو 2022 قفز التضخم إلى 9.1% وهو الأعلي منذ نوفمبر 1981.

لماذا يعد تأثير رفع أسعار الفائدة مهمًا جدًا على سوق الأسهم؟

يتأثر الأداء الحالي للأسهم الأمريكية بشكل أساسي بالتوقعات برفع أسعار الفائدة، لقد أثار الموقف المتشدد أو المتشائم للبنك الاحتياطي الفيدرالي توقعات متشائمة ومتفائلة بين المشاركين في السوق، يتفاءل البعض بسبب تراجع التضخم في شهري يوليو وأغسطس عن ذروته التي سجلها في شهر يونيو حيث يروا أن تأثير الزيادات السابقة في أسعار الفائدة للحد من التضخم آخذ في الظهور.

وتجدر الإشارة إلى أن معدل التضخم هذه المرة ليس مرتفعاً مثل الشهر الماضي، ويرجع ذلك أساسًا إلى انخفاض أسعار الطاقة، إن سبب انخفاض أسعار الطاقة ليس الزيادة في إنتاج النفط ولكن تباطؤ الطلب على النفط، لذلك من وجهة نظر أساسية أدت توقعات تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي إلى خفض التوقعات بشأن أسعار النفط مما سمح لمعدل تضخم الطاقة في الدول بالتنفس، ومع ذلك، يظل معدل التضخم الأساسي الذي يستثني أسعار الطاقة والغذاء دون تغيير، وهذا يعني أن معدل التضخم بعد خصم أسعار الطاقة لم يتحسن نوعيا.

في الأسبوع الماضي فقط، أصدرت الولايات المتحدة بيانات التوظيف لشهر سبتمبر مثالية حيث جاءت أعلي من توقعات السوق كما تراجع معدل البطالة بشكل مفاجئ، وجاءت بيانات مؤشر مديري المشتريات التصنيعي ISM ايجابية، وتعني البيانات المتفائلة أن النشاط الاقتصادي لا يزال نشيطًا للغاية، كما أن فرص العمل آخذة في الازدياد، كما أنها أثارت مخاوف في وول ستريت من أن الاحتياطي الفيدرالي لديه مساحة أكبر لرفع أسعار الفائدة، لذلك بعد إصدار هذه البيانات انخفضت الأسهم الأمريكية.

كيف يؤثر التضخم على أسعار الأسهم؟

يؤثر التضخم على الأسهم بثلاث طرق أرباح الشركات والإنفاق الاستهلاكي والاقتصاد العام.

أداء الشركات

يؤدي التضخم إلى زيادة أسعار المدخلات في عملية الإنتاج، مثل المواد الخام والعمالة والنفقات العامة تمامًا مثلما يزيد من سعر العناصر في البقالة، نظرًا لارتفاع أسعار المدخلات تعاني الشركات من هوامش ربح أقل، مما يؤثر سلبًا على أسعار الأسهم.

مصروفات المستهلك

نظرًا لأن التضخم يقلل من القوة الشرائية للمستهلكين، فغالبًا ما لا يمتلكون نفس القدر من المال لشراء أكبر عدد ممكن من العناصر التقديرية للمستهلكين، وبالتالي يؤدي ارتفاع الأسعار إلى تقليل الطلب على السلع والخدمات التي تبيعها الشركات، مما يقلل من إيرادات الشركات ويقلل من صافي الدخل.

الاقتصاد العام

في مثل هذه النقطة التي يصبح فيها التضخم حادًا ومزمنًا، يتدخل البنك المركزي برفع أسعار الفائدة، هذا يزيد من تكلفة الاقتراض، يميل الاقتراض الأكثر تكلفة إلى تقليل رغبة الشركات في الحصول على قروض ومواجهة خدمة ديون أكثر تكلفة.

العامل النفسي

في أذهان المستثمرين يروا أن الآثار الناجمة عن التضخم تقلل من القيمة الحالية المتصورة للتدفقات النقدية المستقبلية من الأسهم، أسعار الأسهم على المدى القصير تعتمد إلى حد كبير على توقعات المستثمرين، وإذا أدركوا أن القيمة الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية أقل، فسوف يتصرفون بطريقة ينتابها الكثير من الذعر، نتيجة لذلك تنخفض أسعار الأسهم.

تحوطات التضخم

هناك عدة أنواع من الأوراق المالية التي تجعل التحوط من التضخم أمر حكيم، وهي تشمل رؤوس الأموال الصغيرة والسلع الاستهلاكية الأساسية والمالية والطاقة والتي تظهر في العديد من القوائم الموصى بها، كما تحظى الصناعات التي تشهد انتعاشًا بعد الوباء ولا سيما قطاعات السفر والترفيه والضيافة بالإهتمام.

العقارات هي وسيلة أخرى للتحوط التضخمي المجرب والحقيقي، يُنظر إلى العقارات السكنية على وجه الخصوص على أنها ملاذ لعام 2022، كما يتم التوصية ببناء المنازل باعتبارها عوامل خافضة للتضخم، تقدم صناديق الاستثمار العقاري (REITs) وهي شركات عامة تمتلك العقارات أو الرهون العقارية طريقة للاستثمار في العقارات دون شراء العقارات فعليًا.

قد يكون الاستثمار في السلع من أقوى وسائل التحوط من التضخم، يمكن تداول المواد الخام والمنتجات الزراعية مثل الأوراق المالية، عادة ما يقوم تجار السلع بشراء وبيع الذهب والمعادن النفيسة الأخرى والنفط والغاز الطبيعي والحبوب ولحم البقر والقهوة، يمكن للمستثمرين توجيه أجزاء من المحافظ إلى السلع باستخدام العقود الآجلة وعقود الخيارات ومن خلال الاستثمارات في الصناديق المتداولة في البورصة والصناديق المشتركة.

Loading...