الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:00 AM
الظهر 11:31 AM
العصر 2:17 PM
المغرب 4:41 PM
العشاء 6:01 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

فلسطين تشارك في مؤتمر محاكاة الأمم المتحدة

مشاركة طلاب من مدرسة الفرندز  في مؤتمر محاكاة الأمم المتحدة
مشاركة طلاب من مدرسة الفرندز في مؤتمر محاكاة الأمم المتحدة

شارك على مدى الثلاثة أيام الماضية وفد مكون من خمسة طلاب من مدرسة الفرندز / رام الله في مؤتمر محاكاة الأمم المتحدة MUN Munish المنعقد في العاصمة الهولندية لاهاي، والذي حمل شعار "مؤتمر يديره الشباب، يستهدف شباب اليوم، ليستفيد منه شباب الغد أيضا".

وتمحورت جلسات المؤتمر حول قضايا "التعاون متعدد الأطراف: في الطريق نحو السلام والعدالة ينبغي الاعتراف بأهمية التعاون الدولي كخطوة انطلاق لتحقيق السلام العالمي." وكان التركيز الأساس على الحاجة الماسة للتعاون على المستوى الدولي، والأثر الإيجابي اللاحق للعمل جنبًا إلى جنب.

ويعتبر هذا المؤتمر لقاء أممياً بامتياز حيث يشارك فيه حوالي ١٢٠ طالبا وطالبة مندوبون عن أكثر عشرين دولة، حيث يتوزع الطلاب المشاركين على عدة لجان مختلفة تحاكي لجان الأمم المتحدة، ويقدمون المداخلات ويشاركون في النقاشات والمفاوضات المتنوعة ويقومون بصياغة وتقديم مقترحات القرارات المختلفة التي يجري التصويت عليها في الجمعية العامة والتي تهدف الى نزع فتيل الأزمات الدولية وإحلال السلام والعدالة والأمن ومكافحة الفقر ودمج اللآجئين وغيره.

وقالت المدير العام لمدرسة الفرندز رانية معايعة: "كلنا فخرٌ بطلابنا وطالباتنا وهم يشاركون في مؤتمرات دولية حول العالم وآخرها مؤتمر محاكاة الامم المتحدة في هولندا، ونفخر بقدرتهم للتعبير عن ذاتهم وأفكارهم وهم يمثلون مدرستهم ووطنهم حول العالم. كما ينمي مؤتمر المحاكاة مهارات القيادة واتخاذ القرارات لدى طلابنا ويعطيهم الفرصة للتعرف على كيفية عمل الأمم المتحدة والعالم."

بدوره قال الأستاذ في مدرسة الفرندز / رام الله، سالم عز، المشرف والمرافق لوفد فلسطين إلى مؤتمر لاهاي، أن مؤتمرات محاكاة الأمم المتحدة تهدف الى تنشئة شباب واع للقضايا الأممية المختلفة السياسية منها والاجتماعية والاقتصادية التي تدور في كل أنحاء العالم. وأضاف الى ان المؤتمر يهدف كذلك الى خلق جيل قادر على الدفاع عن قضاياه الوطنية بحيث تصقل المشاركة في المؤتمر قدرات ومهارات المحادثة وخوض النقاشات وممارسة حق النقض إلى جانب صياغة الحلول والقرارات الملزمة.

وأشارت الطالبة لين الأشهب المشاركة من الصف الحادي عشر في مدرسة الفرندز إلى أن المؤتمر فرصة ذهبية للتعرف على طلاب من مختلف أنحاء العالم بخلفيات ثقافية متنوعة وفرصة لتبادل الآراء والخبرات واكتساب الصداقات. وأضافت أن المؤتمر فرصة لتعريف العالم على معاناة الشعب الفلسطيني الرازح تحت الاحتلال والتشديد على حقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال وممارسة حق تقرير المصير. وقيمت لين الأشهب تجربتها الشخصية في مؤتمر لاهاي الدولي بالناجحة بكل المقاييس، حيث قالت: كانت أهم المكتسبات هي المهارات القيادية الجديدة التي تعلمتها والتي أود ان اعكسها في بلدي ومدرستي، كما أن فرصة المشاركة مكنتني من إجراء مفاوضات معمقة سمحت لي بالتعبير عن أفكاري ومواقفي، وعلمتني أن أكون قائدة ومتعاونة ومنتجة قدر الإمكان وفي آن واحد! وأخيرًا، لعب مشرفنا، الاستاذ سالم عز، دورًا مهمًا في إبقائنا طوال فترة المؤتمر والسفر والإقامة في هولندا آمنين وسعداء، مع التأكيد على أننا نتعلم أيضًا ونستمتع بالتجربة بأكملها.

وشارك من مدرسة الفرندز كل من الطلاب طلال عودة وتيمة الشعيبي ولين الأشهب ومريم المبيض وإبراهيم الزر.

من جهته أشار الطالب طلال عودة بأنه مشاركته عمقت لديه المعرفة بالمؤسسات الدولية وطبيعة اتخاذ القرارات فيها. أما مريم المبيض فقد قيمت التجربة بأنها فريدة من نوعها حيث حاورت أشخاص لا تعرفهم شخصياً يمثلون دولاً ومنظمات دولية مما عزز قدرتها على التحدث والحوار.

وأضاف الطالب ابراهيم الزر شخصياً أعتقد أن تجربتي في مؤتمر لاهاي كانت تجربة فريدة علمتني الكثير من المهارات. تمكنت من فهم القضايا المختلفة التي تؤثر بعمق على دول العالم. خلال المؤتمر مارست مهاراتي في إدارة الوقت لأنها ضرورية للنقاش الناجح. لقد استمتعت كثيرًا في المناقشات المثمرة التي أفضت قرارات وتوصيات حكيمة.

وأكدت الطالبة تيمة الشعيبي على آراء زملائها حل فرادة التجربة وأهميتها وأضافت بأن قائلة بأن موضوع التعاون من أجل طريق جديد نحو السلام والعدالة جعل الجميع يمر بأصعب النضالات لخلق أفكار إبداعية حول كيفية جعل حياة الأجيال القادمة أسهل.

ومن الجدير بالذكر إلى أن طاقم سفارة دولة فلسطين في لاهاي قام باستقبال وفد طلاب فلسطين واستضافهم في جولة تعريفية على المدينة شملت أهم معالمها بما فيها مقر محكمة العدل الدولية.

Loading...