الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:33 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:20 PM
العشاء 8:41 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"مدى" 81 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية ارتكب الاحتلال الإسرائيلي معظمها

الاعتداءات الإسراءيلية على الصحفيين الفلسطينيين
الاعتداءات الإسراءيلية على الصحفيين الفلسطينيين

شهد شهر تشرين أول الماضي ارتفاعا في اجمالي عدد الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية في فلسطين حيث بلغت 81 اعتداء، مقارنة بما مجموعه 57 اعتداء وثقت خلال شهر أيلول الذي سبقه.

وجاء ارتفاع اجمالي الانتهاكات نتيجة ارتفاع ملحوظ في عدد الانتهاكات الاسرائيلية التي قفزت بمقدار 26 نقطة عن الشهر السابق، وهو ما ترافق مع انخفاض في أعداد الانتهاكات الفلسطينية حيث لم يوثق سوى 5 انتهاكات ارتكبتها جهات فلسطينية.

وتم خلال الشهر الماضي توثيق ما مجموعه 9 انتهاكات ارتكبتها شركة فيسبوك تمثلت باغلاق وحجب صفحات لمواقع اخبارية وأخرى خاصة بصحفيين بعد تصريح أدلى به رئيس الوزراء الاسرائيلي توعد من خلاله بملاحقة الصفحات "الإرهابية".

وارتكبت جهات أخرى انتهاكاً واحدا تمثل بإقدام صحيفة "نيويورك تايمز" على فصل مصورها الصحفي في قطاع غزة نتيجة لتحريض كاتب اسرائيلي ضده.

الانتهاكات الاسرائيلية:

ارتفعت أعداد الاعتداءات الاسرائيلية خلال شهر تشرين أول الماضي لتحتل العدد الأكبر، حيث بلغت 66 انتهاكا مقارنة بـ 40 انتهاكا خلال شهر أيلول الذي سبقه، وبلغت نسبة الانتهاكات الاسرائيلية 82% من إجمالي أعداد الانتهاكات المرتكبة خلال الشهر. كما أن العديد من هذه كانت مركبة حيث وثق في أكثر من حادث عمليات استهداف مباشرة للصحافيين أو سياراتهم، ومنعهم من التغطية كما حدث على وجه الخصوص في قرية جيبيا بمحافظة رام الله اثناء تغطية إعلامية لموسم قطف الزيتون.

ولم يطرأ اي تغير ملحوظ على طبيعة الاعتداءات الاسرائيلية من حيث جاء بعضها ضمن الاعتداءات الخطيرة على حياة الصحفيين وحرية الصحافة، وكان أبرزها توثيق 16 اعتداء جسدي ما بين إصابة بالرصاص المطاطي أو الاختناق برائحة الغاز، كما وثق مدى 30 انتهاكا ضد الصحفيين بمنعهم من تغطية الفعاليات  سواء في الضفة أو في مدينة القدس، فيما استهدف جنود الاحتلال 8 صحفيين لمنعهم من التغطية وكان أشد الانتهاكات ما تعرض له أربعة صحفيين من حصار واستهداف بالرصاص أثناء تغطية عملية اقتحام الجيش لمخيم جنين، الأمر الذي عرض حياتهم لخطر محقق.

ومن جهة أخرى تم احتجاز أربع صحفيين في فعاليات مختلفة، إذ تم تكسير الهاتف النقال لأحدهم وإعادته محطما إضافة لإتلاف دولاب سيارته. كما داهمت قوات الاحتلال منزلا لصحفي بحثا عن تسجيلات كاميرات المراقبة الموجودة على مداخل المنزل. أيضا وثق مدى عملية قرصنة ارتكبتها جهة اسراءيلية ضد فضائية شبكة "معا" حيث حاولت اختراق شاشات البث ووضع رموز وشعارات تمثل الاحتلال الاسرائيلي.

انتهاكات وسائل التواصل الاجتماعي:

وبجانب الانتهاكات الاسرائيلية، فقد أغلقت شركة فيسبوك وقيدت خلال شهر تشرين أول 9 صفحات إخبارية وصفحات خاصة بصحفيين فلسطينيين يعملون مدراء على الصفحات الإخبارية، وارتفعت اعداد الانتهاكات الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي خلال شهر تشرين أول إلى 9 بنسبة 11% من مجمل انتهاكات الشهر مقابل 5 انتهاكات وثقت خلال أيلول المنصرم.

الانتهاكات الفلسطينية:

انخفضت الانتهاكات الفلسطينية خلال شهر تشرين ثاني بشكل كبير مقارنة بالشهر الذي سبقه، حيث انحصرت بخمسة انتهاكات بنسبة 6% من مجمل الانتهاكات. وتوزعت على انتهاك واحد وقع في قطاع من قبل جهات غير رسمية اقتحمت منزل صحفي وهددته، فيما اعتقلت الأجهزة الأمنية الفلسطينية ثلاث صحفيين أفرجت عن أحدهم بعد فحص بطاقته الشخصية فيما أفرجت عن الباقين فيما بعد.

Loading...