الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:05 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:38 PM
العشاء 9:06 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تطورات صحة معاوية ولد سيد أحمد الطايع رئيس موريتانيا الأسبق

معاوية ولد سيد أحمد الطايع
معاوية ولد سيد أحمد الطايع

أفادت مصادر إعلامية موريتانية، مساء يوم الثلاثاء، بأن الأنباء لا تزال متضاربة حول صحة ولد سيد أحمد الطايع رئيس موريتانيا الأسبق، ما بين نقله إلى المستشفى جراء وعكة صحية تعرض لها ونفي وتأكيد أنه بصحة جيدة.

وقالت صفحة موريتانيا تجمعنا عبر فيسبوك: "تضاربت الأنباء قبل قليل حول صحة الرئيس الأسبق معاوية ولد سيد أحمد الطايع، فبيما تؤكد بعض المصادر تعرضه لوعكة صحية مفاجئة تنفي مصادر أخرى الخبر جملة وتفصيلا".

وأضافت الصفحة: "لم يصدر حتى الآن أي تصريح من ولد الطايع ولا أحد مقربيه حول ما يتم تداوله من أنباء حول صحته"، لافتة إلى أن ولد الطايع يقيم في قطر أن غارد البلاد بسبب الانقلاب على حكمه عام 2005.

وكانت صفحات قد نشرت أنه أعلن اليوم الثلاثاء في الدوحة عن دخول الرئيس السابق لموريتانيا المقيم في قطر معاوية ولد سيد أحمد ولد الطايع في غيبوبة نقل على إثرها إلى المستشفى، علما أنه حكم البلاد نحو عشرين سنة قبل أن يطاح به إثر "انقلاب عسكري".

يذكر أن معاوية ولد سيدي أحمد ولد الطايع (من مواليد عام 1941 في مدينة أطار في الشمال الموريتاني) قيادي عسكري موريتاني، والرئيس الخامس للجمهورية الإسلامية الموريتانية وأكثر من دام حكمه في رئاسة البلاد. 

فقد حكم معاوية الطايع البلاد أزيد من 20 سنة، من 12 ديسمبر 1984 إلى 3 أغسطس 2005. كان ضابطا في الجيش الموريتاني، وأحد أهم قادته في حرب الصحراء الغربية، فقد كان مسؤولا عن التخطيط والاستيراتيجيات في الحرب.

وكان معاوية ولد أحمد الطايع عضوا في مجموعة الضباط الانقلابيين الذين أطاحوا بالنظام المدني للرئيس المختار ولد داداه في أعقاب الحرب في انقلاب يوليو 1978، قبل أن يستولي على الحكم في انقلاب عسكري آخر نهاية عام 1984.

ويحظى معاوية ولد أحمد الطايع بشعبية كبيرة في الشارع الموريتاني، إذ يرى البعض أنه قدم أمورا جيدة قبل الإطاحة به، في المقابل هناك آخرون يرون أن حكمه كان مختلفا.

Loading...