الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:00 AM
الظهر 11:31 AM
العصر 2:17 PM
المغرب 4:41 PM
العشاء 6:01 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

للمرة السادسة منذ أبريل الماضي

بنك إسرائيل يقرر رفع الفائدة بـ0.5% لتصل إلى 3.25%

بنك إسرائيل يرفع نسبة الفائدة
بنك إسرائيل يرفع نسبة الفائدة

 قرر البنك المركزي الإسرائيلي اليوم، الإثنين، رفع الفائدة بنسبة 0.5%، لتصل بذلك من 2.75% إلى 3.25%. وهذه المرة السادسة على التوالي التي يرفع فيها بنك إسرائيل الفائدة منذ نيسان/ أبريل الماضي.

وتعني هذه الخطوة أن المقترضين بعملة الشيكل سواء في داخل إسرائيل أو في فلسطين سيتأثرون برفع أقساطهم الشهرية، بسبب رفع سعر الفائدة.

يأتي ذلك في محاولة للحد من معدلات التضخم التي كانت قد وصلت خلال الأشهر الـ12 التي انتهت في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، إلى معدل 5.1%. والشهر الماضي، رفع بنك إسرائيل سعر الفائدة بنسبة 0.75%.

وكانت التقديرات في إسرائيل قد توقعت أن يصل التضخم إلى 5% في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، علما بأنه في تموز/ يوليو الماضي، سجلت إسرائيل أعلى مستوى للتضخم منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2008، وبلغ التضخم السنوي حينها 5.2%، وذلك في أعقاب ارتفاع مؤشر الأسعار للمستهلك.

وفي آخر مرتين قرر فيهما بنك إسرائيل رفع سعر الفائدة، رفعها بنسبة 0.75%، غير أن التوقعات تشير إلى أن قيمة زيادة أسعار الفائدة قد تتراجع خلال الفترة المقبلة. وعلى ضوء زيادة أسعار المستهلكين بما يتوافق تقريبا مع التوقعات، قد يسمح ذلك للبنك المركزي الإسرائيلي بتخفيف مستوى الرفع الكبير لأسعار الفائدة.

محافظ بنك إسرائيل، أمير يارون، أشارت إلى أن سعر الفائدة سيصل بعد عام واحد إلى 3.5%، معتبرا أن المستويات الحالية ستسمح ببدء عملية لجم التضخم، وجاءت هذه القرارات في استجابة لقرارات للاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) الذي يواصل حملته ضد التضخم عبر زيادات قوية على أسعار الفائدة، منفذا 6 زيادات متتالية منذ مطلع العام الجاري.

Loading...