الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بالشراكة مع وكالة العمل التعاوني

"العمل الدولية" تنظم ورشة عمل لتدريب المدربين على برنامج "My.Coop"

جانب من ورشة العمل
جانب من ورشة العمل

نظمت منظمة العمل الدولية، بالشراكة مع وكالة العمل التعاوني وبتمويل من الوكالة الإيطالية للتعان والانماء (AICS)، ورشة عمل لتدريب المدربين على برنامج My.Coop لتحسين إدارة التعاونيات الزراعية. 

شارك 21 مشارك ومشاركة في ورشة العمل من عضوين من وكالة العمل التعاوني (CWA) ، و17 عضوًا من 15 تعاونية زراعية مختلفة من الضفة الغربية بما في ذلك أعضاء من وزارة الزراعة وموظفون من منظمة العمل الدولية في القدس.

 استهدف التدريب أعضاء مجلس الإدارة والمديرين لتمكينهم من تصميم وتقديم التدريبات الخاصة بهم باستخدام وحدات التدريب My.COOP في المستقبل.

 ركز تدريب المدربين على إدارة التعاونيات الزراعية ، المصممة لإرساء المبادئ الرئيسية للتعاونيات وتحسين ممارسات الحوكمة والإدارة في التعاونيات الخمسة عشر المحددة ، CWA ووزارة الزراعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 في الحفل الختامي للورشة يوسف ترك ، رئيس هيئة  العمل التعاوني، شكر، المدربين والجهة المانحة ومنظمة العمل الدولية على تنظيم وتمويل هذا التدريب المهم. 

كما شكر ترك المتدربين على مشاركتهم النشطة والتزامهم الكامل واختتم بالقول "نحن جميعًا نشارك القيم التعاونية ، ونتطلع إلى رؤيتكم في العمل كمدربين في الدولة".

فيما صرح غولييلمو جيوردانو ، ممثل الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي ، قائلاً: "يمثل الشباب نسبة كبيرة من سكان الريف ، ومع ذلك غالبًا ما يكونون عاطلين عن العمل على الرغم من الحاجة إلى الشباب في القوى العاملة ، لا سيما في قطاع الزراعة.  لا ينظر الشباب الريفي إلى الزراعة على أنها مهنة مرموقة ، وإلى أن يجدوا فرصًا اقتصادية مجدية وبيئات جذابة في المناطق الريفية ، فإنهم سيواصلون البحث عن عمل في القطاع العام ".

 وأضاف: "إن الاستثمار في الشباب هو بالتالي مفتاح لتعزيز الإنتاجية الزراعية والأمن الغذائي وتعزيز الاقتصادات الوطنية.  وقد أثبتت التعاونيات الزراعية أنها آلية فعالة لإشراك الشباب في الزراعة مع زيادة فرص عمل الشباب من خلال الأنشطة الزراعية وغير الزراعية ". 

وذكر جيوردانو أيضًا أن الوكالة الإيطالية للتنمية تمول بالفعل مشروعًا جديدًا يركز على الممارسات الزراعية المستدامة ، حيث سيتم دعم أصحاب الحيازات الصغيرة من النساء والرجال لزيادة إنتاجيتهم الزراعية ودخلهم وقدرتهم على التكيف مع تغير المناخ.  سأل المتدربين عن ملاحظاتهم على التدريب.

بدوره، سلط أحمد خضر جوهر، رئيس جمعية النهضة التعاونية في أبو ديس، القدس ، الضوء على أهمية المفاهيم الجديدة في إدارة التعاونيات والحلول للتحديات التي تواجهها التعاونيات الزراعية.  كما أعرب عن تقديره لتبادل المعارف والخبرات. 

كما وصرحت سناء حناني ، رئيسة جمعية بيت فوريك التعاونية في نابلس أن التدريب منحهم الفرصة للتعلم من تجارب الآخرين وأوصت بإجراء مثل هذا التدريب على مستوى المنطقة لإتاحة الفرصة للتعاونيات الأخرى للاستفادة.

 وأشار منير كليبو ، ممثل منظمة العمل الدولية في القدس، في سياق أهداف التنمية المستدامة ، إلى أن "منظمة العمل الدولية تعمل بنشاط على تعزيز النموذج التعاوني كوسيلة لتحقيق التنمية المستدامة. 

واختتم بالقول إن "منظمة العمل الدولية تؤمن بالقيم والمبادئ التي تحكم المؤسسات التعاونية تتوافق مع الأولويات المتعلقة بحماية البيئة والتنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية".

Loading...