الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:33 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:20 PM
العشاء 8:41 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

نعمل لـ "دمج إسرائيل في المنطقة"

بلينكن يتعهد بتحسين حياة الفلسطينيين ويحذر حكومة نتنياهو المقبلة

أنتوني بلينكن
أنتوني بلينكن

تعهد وزير الخارجية الأميركي، آنتوني بلينكن، بتحسين حياة الفلسطينيين، مشيرا إلى أن بلاده تعمل على تحسين ذلك عبر 800 مليون دولار دعما للفلسطينيين خلال العامين الماضيين.

جاء تصريحات بلينكن في كلمة له يوم الأحد، أمام مؤتمر المجموعة اليهودية الليبرالية، جي ستريت- J-Street، التي تلقب نفسها "باللوبي الإسرائيلي الذي يدعم السلام وحل الدولتين "أول مؤتمر شخصي لها منذ انتشار وباء  COVID-19، 

وافتتح كلمته بالتأكيد على العلاقة التي لا تنكسر بين الولايات المتحدة وإسرائيل، واعدًا بأن يستمر الدعم غير المعهود لإسرائيل الذي تقدمه إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لإسرائيل، بما في ذلك أكثر من أربعة مليار دور من الدعم السنوي.

وقال بلينكن :"اليوم لا يتمتع الطرفان (الفلسطيني والإسرائيلي) بمعايير متساوية ، ونعمل على تحسين ذلك عبر 800 مليون دور دعم للفلسطينيين خلال العامين الماضيين، سنعمل على تحسين حياة الفلسطينيين"، داعيا السلطة الفلسطينية للإصلاح "كون أن ذلك سيكون في خدمة الشعب الفلسطيني".

ودعا لإدانة عنف المستوطنين وطالب بعدم تمديد الاستيطان، "الذي يعرقل المضي قدما إلى الأمام نحو حل الدولتين"، مؤكدا على ضرورة التمسك بحل الدولتين.

وركز على "الخطر القاتل الذي تشكله إيران على إسرائيل"، واعدًا بأن إيران لن تتمكن من امتلاك قنبلة نووية، وملمحًا بأن الوسيلة الأفضل لحرمان إسرائيل من القنبلة النووية هي المفاوضات المباشرة، وفق قوله.

اتفاقات إبراهيم ليست بديلا لـ "السلام وحل الدولتين"

وذكر بلنكن: "إدارة بايدن تعمل بكل ما لديها من قوة "لتحقيق دمج إسرائيل في المنطقة" وكيف تمكنت الإدارة بفتح الأجواء السعودية أمام الطيران الإسرائيلي، مستشهدًا بتمكنه هو والرئيس الأميركي بايدن بالسفر المباشر من تل أبيب إلى جدة، مشيرًا إلى ضرورة أن لا يكون التطبيع واتفاقات إبراهيم  بديلا لـ "السلام الفلسطيني الإسرائيلي وحل الدولتين، التي شدد عليها الرئيس بايدن أثناء زيارته الصيف الماضي".

وشدد أن القدس "ستبقى عاصمة لإسرائيل، كما أنها مدينة يجب أن تبقى لكل مواطنيها"، مهنئا  بنيامين نتنياهو على فوزه وواعدًا باستمرار دعم حكومته للحكومة الإسرائيلية الجديدة، "ولن نحكم عليها من خلال الأشخاص الذين يشغلون وزاراتها"، على حد قوله.

كما استشهد بلينكن بموقف بلاده من الأمم المتحدة "التي تتخذ خطوات تستهدف إسرائيل دون سواها". 

من جهته قال جيريمي بن عامي، مؤسس المجموعة: "نحن في لحظة صعبة للغاية بشأن السياسة الإسرائيلية في الولايات المتحدة".

وأضاف بن عامي قبل المؤتمر: "إن القضية تثير الانقسام أكثر من أي وقت مضى - ليس فقط في السياسة ولكن في المجتمع اليهودي ، والحكومة الإسرائيلية الجديدة تعمق هذه المشاكل فقط".

وأردف: "إن اتخاذ AIPAC قرارًا بإلغاء 50 عامًا من سياساتها والدخول مباشرة في السياسة كان استجابة لهذه التغييرات ويمكن تتبعها مباشرة إلى J Street وما نؤيده للظهور كإجماع داخل الحزب الديمقراطي".

Loading...