الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بالصور: أنوار الميلاد تضيء القدس العتيقة

احتفاليات المسيحيين الفلسطينيين بعيد الميلاد المجيد
احتفاليات المسيحيين الفلسطينيين بعيد الميلاد المجيد

صدحت حناجر المسيحيين الفلسطينيين كما كل عام بأمنيات الميلاد المجيد، بأن يعم السلام في أرض السلام، كما تحولت واجهات المنازل المقدسية في حارة النصارى بالبلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة، إلى ما يشبه معرض الزينة احتفاء بعيد الميلاد.

منذ أيام، انشغل سكان حارة النصارى إحدى أقدم أحياء القدس العتيقة، في تجهيز الزينة وشجرة عيد الميلاد في منازلهم وإضاءتها، وبدت المنازل التي تجاوز عمرها مئات السنين تحفة فنية رغم تآكل جدرانها، وحضرت رائحة كعك الأعياد المحشو بنكهة الزنجبيل والمزيّن بأشكال بابا نويل ورجل الثلج، وشجرة الحياة، في كل بيت.

أسواق البلدة القديمة من القدس تلونت بزينة الميلاد، وتسابق المحتفلون لشراء ما يلزمهم من زينة العيد المتوفرة في سوق خان الزيت، والدباغة، وحارة النصارى، ومحال باب الخليل، وباب الجديد، كما صدحت في الحارات تراتيل تمجد السيد المسيح عليه السلام.

أجواء لا تعكس مظاهر الحزن وانعدام الشعور بالأمن والسلام في مدينة القدس وحيّها العتيق، إذ لا يزال بضعة آلاف من المسيحيين الفلسطينيين يقيمون في هذا الحي الذي عانى على مدى سنوات الاحتلال ولا يزال من نزيف هجرة قسرية مستمرة قلّصت أعداد سكانه إلى أكثر من النصف.

ورغم التضييقات الاحتلالية، إلّا أن هذه التحضيرات تعكس أجواء أخرى من مظاهر الحياة التي يصرّ المقدسيون على أن يعيشوها بتفاصيلها، ليس المسيحيون فحسب، بل المسلمون أيضاً.

ويقطن مدينة القدس ما يقارب 10 آلاف مسيحي، يسكن نحو ستة آلاف منهم في حارة النصارى من البلدة القديمة، يقاسمون إخوانهم المسلمين المعاناة، وسط تأكيد على أهمية الحفاظ على الوجود المسيحي في القدس.

 هذا العام تزامن عيد الميلاد المجيد مع عيد الأنوار اليهودي "الحانوكاة"، الذي بدأ في 18 من كانون الاول الجاري ويستمر حتى يوم غد 26 من الشهر ذاته.

الأعياد والمناسبات اليهودية، تشكل كابوسا على الفلسطينيين، خاصة في مدينة القدس المحتلة، لما يترتب عليها من توسيع لاقتحامات المسجد الأقصى وإمعان في الاعتداء على المرابطين والمتواجدين في محيط المنطقة، وتحويل المدينة إلى ثكنة عسكرية وتضييق الخناق على المقدسيين، وشتان بين أعيادٍ تفرض بقوة السلاح، وأعيادٍ تتماهى مع هوية القدس وتاريخها وحضارتها.

وكان رئيس دولة فلسطين محمود عباس، أكد لدى مشاركته، مساء أمس، بمأدبة العشاء الميلادي التي نظمتها حراسة الأراضي المقدسة على شرفه، لمناسبة عيد الميلاد المجيد، أنه لن يقبل بمواصلة ممارسات الاحتلال باستهداف الوجود المسيحي في فلسطين، الذي هو جزء لا يتجزأ من نسيج شعبنا.

وأضاف الرئيس أننا نستقبل عاما جديدا، ونحن أكثر صموداً وأكثر إصراراً على البقاء في أرضنا، والتخلص من الاحتلال وإقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس، وأنه رغم كل ما نتعرض له من ظلم وعدوان، فإن رسالتنا للعالم تبقى رسالة أمل ومحبة وسلام.

Loading...