الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

هرتسوغ يدعو إردوغان لزيارة إسرائيل

اردوغان وهرتسوغ
اردوغان وهرتسوغ

دعا الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، اليوم الأربعاء، نظيره التركي، رجب طيب إردوغان، إلى زيارة إسرائيل. 

جاء ذلك لدى استقباله سفير أنقرة الجديد وقبول أوراق اعتماده رسميا، في مؤشر جديد على الاتجاه التصاعدي لتحسن العلاقات بين الجانبين.

وتسلم هرتسوغ أوراق اعتماد السفير التركي الجديد لدى تل أبيب، شاكر أوزكان تورونلار، في ديوان الرئيس الإسرائيلي في القدس، في مراسم شملت ترديد النشيد الوطني التركي، وقال هرتسوغ: "أنا متأكد من أننا سنعمل جميعا على تعزيز العلاقات بين البلدين".

وأضاف هرتسوغ أن "إسرائيل وأنا شخصيا نعلق أهمية كبيرة على علاقتنا التاريخية مع تركيا"، وكرر دعوته لإردوغان لزيارة إسرائيل، معتبرا أن زيارة إردوغان المتوقعة "ستسهم في تعميق العلاقات والتعاون بين تل أبيب وأنقرة".

وكان هرتسوغ، ومنصبه شرفي إلى حد كبير، قد زار تركيا في العام الماضي، في أول زيارة لمسؤول إسرائيلي رفيع إلى تركيا منذ 2008، وذلك بعد أن بدأ الجانبان في استعادة العلاقات وإنهاء خلاف دبلوماسي دام أكثر من عقد.

واتفقا على أن يعين كل من البلدين سفيرا لدى الآخر في آب/ أغسطس الماضي، كما اتفق هرتسوغ وإردوغان على مواصلة تحسين العلاقات بعد فوز رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في الانتخابات الأخيرة التي أجريت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وكان إردوغان قد تحدث هاتفيا مع نتنياهو، في 17 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وذلك لأول مرة منذ العام 2013، في أعقاب فوز الأخير في الانتخابات، وبعد تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

وبحسب بيان صادر عن مكتب نتنياهو آنذاك، فإنه وإردوغان "اتفقا على التعاون من أجل تأسيس عهد جديد للعلاقات" بين الجانبين.

وكان إردوغان قد هنأ نتنياهو، عبر رسالة رسمية إثر فوزه في الانتخابات، قال فيها إنه يؤمن بأن الحكومة التي سيشكلها الأخير "ستواصل التعاون بين الدولتين في جميع المجالات، وبشكل يجلب السلام والاستقرار لمنطقتنا".

وقال إردوغان في رسالته لنتنياهو إن العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين "ينتصر فيها جميع الأطراف، طالما أنهم يحترمون القيم المشتركة".

وشهدت العلاقات بين تركيا وإسرائيل توترا تصاعد إلى درجة خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية وسحب السفراء من تل أبيب وأنقرة، وذلك منذ العدوان الإسرائيلي على غزة في العام 2008.

وكانت السياسة الإسرائيلية العدوانية تجاه الفلسطينيين نقطة توتر مع تركيا.

وجرى تعيين سفيرين للدولتين في الأسابيع الأخيرة، وتوقيع اتفاق طيران يسمح بتسيير رحلات جوية بطائرات إسرائيلية، فيما الطيران التركي استمر بتسيير رحلات جوية دون توقف طوال هذه الفترة.

Loading...