الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:18 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:29 PM
العشاء 8:53 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بالفيديو | عزام الأحمد: الشعب الفلسطيني كله يدعم "عرين الأسود"

عزام الأحمد
عزام الأحمد

قال عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير، والمركزية لحركة "فتح" عزام الأحمد، إن الشعب الفلسطيني كله يدعن مجموعة "عرين الأسود"، مشيرا إلى أن جنين ونابلس لم تهدأ يوما ما، متسائلا: "أين هو التنسيق الأمني؟".

وأكد الأحمد في تصريحات خاصة لقناة "المشهد" ضمن برنامج "توتر عالي" مع الإعلامي طوني خليفة، أن قوات الأمن الوطني الفلسطينية هم أول من تصدى لاقتحام قوات الجيش الإسرائيلي عندما اقتحم نابلس في طريقه إلى "عرين الأسود" في نابلس القديمة.

ودعا وسائل الإعلام العربية إلى أن تكون مساعد للفلسطينيين وليس "عامل لحرق أوراقنا" من خلال بث مقاطع تدل الجيش الإسرائيلي على النشطاء، كما حدث قبل أيام عندما بثت إحدى القنوات، واستفادت منها إسرائيل في تصفية عناصر من "عرين الأسود".

وحول زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأخيرة لفلسطين؛ أكد أن بلينكن كرر ذات الكلام الذي كان يردده هو والرئيس جو بايدن منذ وصولهم إلى الحكم في الولايات المتحدة.

وأكد على أنها وعود أميركية متكررة "والتنفيذ يكاد يكون معدوما" وخاص في القضايا الجوهرية والأساسية، وتابع: "لم نراهم يوما ما على الإدارة الأميركية".

وردا على سؤال حول الوحدة الوطنية الفلسطينية، شدد على أننا نتطلع إلى التحرك الجزائري الجديد الذي تم توقيع فيه ما عرف بـ "إعلان الجزائر" من أجل إنهاء الانقسام، ولكن ليس هناك تقدم.

وتابع: "وقعنا في الثالث عشر من أكتوبر الماضي على إعلان الجزائر، وقبل شهر دعت الجزائر حماس وفتح وطلبت منهم آليات، وفتح قدّمت ورقة وحماس أيضا قدّمت ورقة أخرى.

واعتبر الأحمد أن الورقة التي قدمتها حركة حماس "لا تمت لإعلان الجزائر بصلة" وورقة فتح من صلب إعلان الجزائر والاتفاق الموقع في القاهرة، مشيرا إلى أن أهم ما تم طرحه في الورقة هو "إقامة حكومة وحدة وطنية تبدأ بالتحضير لإجراء الانتخابات وفرض سلطة واحدة في الضفة وغزة وفق القانون الموحد والنظام الأساسي.

وبيّن أن حماس لم تقدم جوابا حتى الآن، لافتا إلى أن حماس اقترحت تشكيل مجلس وطني مؤقت "وكأنهم يريدون منظمة تحرير جديدة، وقلنا لهم هذا حلم اليقظة ولا يمكن أن يقبل ذلك أي فلسطيني".

وقال الأحمد: "لا يمكن إجراء انتخابات قبل إنهاء الانقسام"، مؤكدا على ضرورة إنهاء الانقسام من أجل التوجه للانتخابات وفتح الأبواب أمام الأجيال الشابة.

وبخصوص القمة الثلاثية التي عقدت مؤخرا في القاهرة، أردف: "اعتدنا على أن الدول الثلاثة فلسطين ومصر والأردن؛ هي على خط التماس المباشر مع إسرائيل، ويجتمع الرؤساء بين الحين والآخر لتنسيق المواقف".

ولفت الأحمد إلى أن أهم ما تم خلال الاجتماع الأخير في القاهرة، هو إحياء مبادرة السلام العربية، والمطالبة بعملية سلام على قاعدة قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، مؤكدا على أن "حل الدولتين" هو البرنامج الفلسطيني منذ إعلان الجزائر عام 1988، والجميع الفلسطيني موافق عليه.

Loading...