الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:06 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:37 PM
العشاء 9:05 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

إضراب شامل يشل بيت لاهيا احتجاجاً على اقتطاع أراضٍ حكومية لبلديات أخرى

جانب من الاحتجاجات
جانب من الاحتجاجات

شهدت بلدة لاهيا شمال قطاع غزة، اليوم الخميس، إضراباً شاملاً في كافة مناحي الحياة، احتجاجاً على اقتطاع أراضٍ حكومية لصالح بلديات أخرى شمال القطاع.

وأفادت مصادر محلية، بأن الإضراب جاء بدعوة من وجهاء ومخاتير بيت لاهيا، حيث شل جميع المحلات التجارية والمدارس الحكومية والمرافق الخدماتية والحيوية، تعبيراً عن الرفض للقرار "الجائر" الصادر عن لجنة متابعة العمل الحكومي في غزة، فيما يخص اقتطاع أراضي حكومية من بيت لاهيا لصالح بلديات أخرى.

وقال الوجهاء والمخاتير في بيان صحفي:"تابعنا بأسف شديد القرار الصادر عن لجنة العمل الحكومي باقتطاع جزء من أراضي بيت لاهيا التاريخية -أرض الآباء والأجداد- لصالح بلديتَي (بيت حانون وأم النصر)". 

وأضاف الوجهاء والمخاتير، إننا إزاء هذا القرار الجائر نؤكد على أن أراضي بيت لاهيا هي لحمنا وعرضنا ولن نسمح بتمرير هذه المؤامرة، ونطالب من اتخذ القرار بالتراجع عنه فوراً، حتى لا تشتعل فتنة لن نتمكن من السيطرة عليها.

وأكدوا أنه سيتم عقد لقاءات عاجلة مع الكل "اللهواني" للاتفاق على الخطوات التصعيدية.

من جهتها، أكدت بلدية بيت لاهيا "على أحقيتها التاريخية والمجتمعية والإدارية في إدارة نفوذ أراضي المدينة بناءً على المستندات والوثائق القانونية والإدارية والتي تم تقديمها لجميع الجهات الرسمية وغير الرسمية ذات الاختصاص، حيث أثبتت هذه المستندات والوثائق والقرارات الإدارية بلا أدنى شك تبعية هذه الأراضي التاريخية لها وأحقية البلدية في إدارتها"

وأضافت في بيان صحفي " ويؤسفنا أنه تم الإعلان دون الرجوع الى البلدية، على الرغم من تحذيرنا مرارًا وتكرارًا من مغبة المساس بأراضي بيت لاهيا التاريخية وأثره السلبي على النسيج المجتمعي والوطني".

وشددت بلدية بيت لاهيا على تمسكها الكامل بنفوذ بيت لاهيا التاريخية، وستسلك كل السبل القانونية والإدارية في سبيل إبطال هذا الإعلان الجائر، رافضة إعلان لجنة متابعة العمل الحكومي جملةً وتفصيلًا، وداعية إلى إلغائه للمحافظة على السلم المجتمعي والحق القانوني.

وشهدت البلدة احتجاجات غاضبة من قبل الأهالي، الذي أشعلوا إطارات مطاطية وأغلقوا المحال التجارية والمدارس كافة، استنكاراً وتنديداً بهذا القرار.

وكانت لجنة العمل الحكومي، اتخذت قراراً في اجتماعها أمس بمدينة غزة، وهو "المصادقة على تقرير لجنة الخبراء حول حدود النفوذ الإقليمي لبلديات شمال قطاع غزة (بيت لاهيا، بيت حانون، أم النصر)".

Loading...