الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

زلازل وهزات حول العالم.. ماذا يحدث لكوكب الأرض؟

كوكب الأرض
كوكب الأرض

منذ وقوع زلزال "كهرمان مرعش" في جنوب تركيا والذي أثر بشكل كبير على الشمال السوري في السادس من الشهر الجاري، تصدرت أخبار الزلازل والهزات الأرضية عناوين الأخبار واهتمامات البشر عامة من مشارق الأرض ومغاربها، وسط تساؤلات عمَّ يحدث لكوكب الأرض.

الفرع الإقليمي للخدمة الجيوفيزيائية التابعة لأكاديمية العلوم الروسية، أفاد بوقوع زلزال فجر اليوم على بعد 142 كيلومترا من بلدة أوست كامتشاتسك في الساحل الشرقي لشبه جزيرة كامتشاتكا الروسية، بلغت قوته 5.8 درجة دون أن يشعر سكان البلدة بآثاره.

وسجلت الأربعاء، سلسلة هزات أرضية تتراوح قوتها بين 5 و6 درجات على مقياس ريختر، في مناطق مختلفة من المحيط الهادئ، منها نيوزيلندا ومملكة تونغا.

وقبل ساعات  ضرب زلزال نيوزيلندا، وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن قوته بلغت 5.7 درجة وكان مركزه في مضيق كوك بين الجزيرتين الرئيسيتين في البلاد.

وكالة الدفاع المدني النيوزيلندية، قالت إن هزة كبيرة بقوة 6 درجات على عمق 57 كيلومترا وعلى بعد 50 كيلومترا شمال غرب باراباراومو، شعر بها الناس على نطاق واسع في الجزيرة الشمالية لنيوزيلندا.

ولم ترد تقارير فورية عن وقوع أضرار كما لم يصدر تحذير من حدوث تسونامي.

ووقع زلزال بقوة 5.4 درجة على مقياس ريختر الأربعاء أيضا، قبالة سواحل مملكة تونغا، حسبما أعلن مكتب الجيولوجيا الحكومي في أستراليا.

وذكر المكتب أن مركز الزلزال كان يقع على عمق 140 كم وعلى مسافة 100 كيلومتر شمال عاصمة المملكة مدينة نوكوالوفا التي يقطنها أكثر من 24 ألف شخص.

ولم ترد تقارير عن وقوع أضرار أو إصابات ولم يتم التحذير من خطر تسونامي.

وفي أمريكا الجنوبية، سجلت برامج رصد الزلزال العالمية الأربعاء، زلزالا بقوة 5.2 على مقياس ريختر شمالي كولومبيا.3

ووفقا لبرامج الرصد، بلغ عمق الزلزال 156 كم الواقع في مدينة فلوريدا بلانكا.

وسجلت إحداثيات الزلزال بين خطوط عرض (6.76 شمال)، و(73 غرب).

وكانت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (أفاد)، كشفت الأربعاء أنه بحسب المعلومات الواردة فإن القشرة الأرضية تحركت بواقع 7.3 أمتار بفعل زلزال كهرمان مرعش.

وكشفت إدارة الكوارث التركية عن عدد الهزات الارتداية التي بلغت 3858 هزة منذ وقوع الزلزال المدمر فجر الاثنين الماضي 6 شباط/فبراير حتى اليوم.

وكان زلزال  بقوة 5.79 على مقياس ريختر، وبعمق 40 كم ضرب وسط رومانيا وفقا لبرامج رصد الزلازل العالمية ، مخلفا أضرارا مادية خفيفة.

وفي الأردن قال مدير مرصد الزلازل الأردني غسان سويدان، إن أجهزة وشاشات الرصد، سجلت حتى صباح الأربعاء، 4 هزات أرضية ارتدادية، في مناطق البحر الميت ووادي عربة.

وأضاف سويدان أن المركز سجل الثلاثاء 3 هزات أرضية، بقوة 2.1 في وادي عربة، بينما سُجل البحر الميت هزة بقوة 3 درجات على مقياس ريختر، مؤكدا أن الهزات لم يشعر بها المواطون، ولم تؤثر على الحياة العامة.

ويبدو أن العالم أمام تحد كبير لطالما وقفت أمامه شعوب مختلفة حول العالم، وهو النهوض بعد الزلزال والكوارث ووضع الخطط العملية والعلمية والاستفادة من التجارب، حتى لا تكون فاتورة الكوارث الطبيعية باهظة ولنرى مستقبلا أفضل رغم الألم.

Loading...